TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اختتام مؤتمر الشراكات الفلسطينية الفرنسية لدعم مشاريع التعاون

اختتام مؤتمر الشراكات الفلسطينية الفرنسية لدعم مشاريع التعاون
إحدى المناطق بفلسطين

مباشر: اختتم الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، اليوم الاثنين، أعمال مؤتمر الشراكات الفلسطينية الفرنسية.

وتم تنظيم المؤتمر بالشراكة والتعاون ما بين الاتحاد والقنصلية الفرنسية ووزارة الحكم المحلي تحت عنوان "التعاون اللامركزي في سياسات الحفاظ على التراث المحلي"، وفقاً لوكالة وفا.

جاء ذلك برعاية وحضور القنصل الفرنسي العام في القدس رينيه تروكاز ووزير الحكم المحلي مجدي الصالح ورئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية موسى حديد، وبمشاركة الهيئات المحلية الفلسطينية ونظيراتها الفرنسية إضافة إلى مؤسسات فاعلة في قضايا التراث والموروث التاريخي في فلسطين.

وأشاد حديد خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، بالموقف الفرنسي الداعم للشعب الفلسطيني بشكل عام، وبالعلاقات الفاعلة بين الهيئات المحلية الفلسطينية ونظيراتها الفرنسية وما تحمله من مشاريع حيوية تلمس احتياجات المدن والقرى الفلسطينية.

وشدد على المواقف المتقدمة لبعض البلديات الفرنسية في تبنيها قضايا حساسة، ولا سيما تعاونها مع الهيئات المحلية الفلسطينية في مشاريع حماية التراث المحلي وبالتالي مواجهة كافة المحاولات المبذولة لسرقة الحكاية والرواية الفلسطينية.

وأضاف: "أننا بحاجة لتعظيم الجهود من قبلنا كأفراد ومؤسسات عامة وهيئات محلية ومؤسسات حكومية في سبيل مواجهة سياسات الاحتلال الهادفة إلى سرقة تراثنا الفلسطيني".

من ناحيته، أكد الصالح أهمية تبادل الخبرات في قضايا الحفاظ على الموروث الثقافي، والتعاون مع فرنسا كحكومة وقيادة وبلديات ومواطنين، مشيداً بدورها في قيادتها لليونسكو ودفاعها عن حق الشعب الفلسطيني بالانضمام لهذه المنظمة.

وعلى الصعيد المحلي قال: "لقد بدأنا في الوزارة وبالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية وكافة شركائنا المحليين والدوليين بوضع خطة لرسم ملامح المرحلة القادمة لقطاع الحكم المحلي".

وتوزعت أعمال المؤتمر على مدار يومين، حيث عقد اليوم الأول في مدينة أريحا واليوم الثاني في مدينة نابلس، ناقش خلالهما الحضور عدة مواضيع توزعت على ثلاث جلسات، إذ تركزت أعمال الجلسة الأولى حول "تطور الإطار القانوني لحماية التراث في فلسطين".

وأوضح المدير التنفيذي للاتحاد عبدالله عناتي أن الهدف من مؤتمر الشراكات الفلسطينية الفرنسية هو دعم مشاريع التعاون والتوأمة بين الهيئات المحلية الفلسطينية ونظيراتها الفرنسية وتعزيز تبادل الخبرات فيما بينها بخصوص الممارسات والأدوات والسياسات التوجيهية لحماية التراث المحلي.

وقال: "نحن بحاجة لتبادل الخبرات والمعرفة في قضايا الحفاظ على التراث، ولإطار قانوني شامل يجرم العبث بتاريخ وطننا، وبحاجة ماسة لرفع الثقافة والوعي المجتمعي تجاه هذه القضايا".

ترشيحات:

مصر تطرح أذون خزانة بقيمة 18.75 مليار جنيه.. اليوم

الزراعة المصرية: تكليف "الشحات" بتسيير أعمال المدير التنفيذي لهيئة التعمير

تكريم محافظي البنوك المركزية بمصر والكويت والسعودية ضمن الأفضل بالعالم لـ2019