تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ملياري دولار التبادل التجاري بين الإمارات و قيرغيزستان

ملياري دولار التبادل التجاري بين الإمارات و قيرغيزستان
جانب من الاجتماع

أبوظبي – مباشر: قال وزير الاقتصاد الإماراتي أن الدولة مهتمة خلال الفترات القادمة بزيادة التعاون التجاري والاستثماري مع جمهورية قيرغيزستان، وتحديدا في مجالات البنية التحتية والخدمات اللوجستية والنقل الجوي والسياحة، مجال النقل الجوي.

وأضاف سلطان بن سعيد المنصوري أنه من الضروري لتحقيق هذا الهدف أن يتم تطوير منصات مشتركة تجمع المستثمرين ورجال الأعمال من الدولتين لتتم المناقشة حول الفرص الاستثمارية المتاحة في الدولتين، حيث كان حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين قد تعدى مليار دولار بنهاية العام الماضي، وفقا لبيان صحفي للوزارة.

وأضاف المنصوري أن جمهورية قيرغيزستان توفر استثمارات واعدة في الصادرات السلعية والسلع الغذائية.

وقال زاميربيك عسكروف نائب رئيس الوزراء القرغيزي أن دولته تهتم بتطوير كافة أشكال التعاون الثنائي مع دولة الإمارات، وتحديدا على الصعيد الاقتصادي حتى تكون مركز لوجستي حيوي للسلع الغذائية والزراعية القرغيزية إلى منطقة الشرق الأوسط.

وفي نهاية العام الماضي، بحث المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد مع تشينغيز أيداربيكوف، وزير خارجية قيرغيزستان سبل وآفاق تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الدولتين.

وتتمثل معظم تجارتها جمهورية قرغيزستان الخارجية في المشغولات الذهبية والأحجار الكريمة التي يذهب قسم كبير منها إلى الإمارات وسويسرا وكازاخستان وروسيا وتتمتع بجاذبية السياحة ومجالات التعدين وقطاع الزراعة وصناعات الأغذية والبنية التحتية .

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تعود إلى عام 1996 حيث اُفتتحت قنصلية جمهورية قيرغيزستان بدبي عام 1999 وفي عام 2013 تم تعيين سفير غير مقيم لدولة الإمارات في قيرغيزستان كما تم تعيين سفير لجمهورية قيرغيزستان لدى الدولة.