TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كوفبيك" تدرس فرصاً استثمارية جديدة بمناطق عمل الشركة

"كوفبيك" تدرس فرصاً استثمارية جديدة بمناطق عمل الشركة
مقر "كوفبيك" في الكويت

الكويت - مباشر: كشف الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية "كوفبيك" أن الأخيرة تدرس بعض المشاريع وتبحث عن فرص استثمارية جديدة.

وقال الشيخ نواف سعود الناصر الصباح لـ«الراي»، على هامش المعرض المصاحب لمؤتمر الكويت للنفط والغاز: "نركز لنمو مشاريعنا بالمناطق نفسها المتواجدين فيها حالياً مثل كندا وأوروبا وبحر الشمال وجنوب شرقي آسيا وأستراليا، على اعتبار أن أكبر مشاريعنا في محفظة الشركة بهذه المناطق".

وأشار الشيخ نواف الصباح إلى أن إنتاج الشركة يتراوح بين 110 إلى 120 ألف برميل نفط يومياً وهو أعلى مستوى في تاريخها وما زال ينمو.

وأوضح أن معظم الإنتاج يأتي من مشروع ويتستون بأستراليا؛ ومن ثم مشاريع في كندا، وباكستان، وإندونيسيا وغيرها، مُشيراً إلى تحول الشركة إلى شركة ذات ربحية عالية خلال الشهور الستة الأولى لهذا العام.

وقال الصباح إن "كوفبيك" حققت أرباحاً تخطت 200 مليون دولار للنصف الأول من العام ونتطلع لارتفاعها مع استقرار الأسعار والأسواق العالمية وأضاف: "نتحدث عن المشاريع المستقبلية ذات العوائد الاستراتيجية للدولة وتفتح فرصاً لتدريب الكوادر الوطنية لنقل التكنولوجيا والمعرفة للكويت".

وبالنسبة لشركة البترول العالمية، كشف الصباح أن مصفاة الدقم حالياً في مرحلة الإنشاء وتسير حسب الخطة بل وسابقة للخطة بنحو 5 بالمائة وتابع "وصلنا لنسبة إنجاز 35 بالمائة ونسعى للوصول للهدف المنشود بالوقت المحدد".

وبيّن أن هناك تركيزاً في «البترول العالمية» على المصافي الثلاث في إيطاليا وفيتنام والدقم بسلطنة عُمان، موضحاً أن "الدقم" في الدراسة الأولية لمشروع متكامل مع مجمع للبتروكيماويات وهذا في طور الدراسة مع الشركاء في عُمان للتعرف على جدوى المشروع واستخدام الغاز العماني لإنتاج البتروكيماويات.

وفي أوروبا قال "نركز على حصتنا في السوق الأوروبي والنمو تدريجياً بالمناطق والدول الواعدة مستقبلاً وأخيراً واستحوذنا على 77 محطة تعبئة وقود في إسبانيا ونأمل النمو هناك لتكون لنا حصة كبيرة".

وأشار الصباح إلى أن عدد محطات الوقود المملوكة حالياً للبترول العالمية 4800 محطة في أوروبا، منها 2800 في إيطالياً كثاني أكبر شركة هناك ونأمل الحفاظ على موقعنا باعتباره مركز ربحية للشركة.

وكشف عن دراسة حالية بين «البترول العالمية» ومؤسسة البترول لإمكانية استيراد المنتجات النفطية الكويتية من مصفاة الزور والوقود البيئي بعد تشغيلهما النهائي حيث ستكون هناك كميات كبيرة من المشتقات النفطية، ويمكن استقبالها في مراكز التوزيع التابعة للشركة في أوروبا، ومحطات Q8 التابعة للشركة.

ترشيحات:

الكويت: اتفاقية عودة إنتاج النفط بالمنطقة المقسومة مع السعودية.. قريباً

"الأرجان العقارية" تدخل قطاع الرعاية الصحية

تحليل.. بورصات الخليج بين النتائج الفصلية والأسعار المغرية

وزيرة الأشغال الكويتية تحسم اليوم مصير "شركات الأمطار"

مزوّدو الإنترنت بالكويت يشكون من ارتفاع الأسعار المفروضة عليهم