TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. انتهاء دراسات إنشاء البورصة السلعية

مصر.. انتهاء دراسات إنشاء البورصة السلعية
صورة تعبيرية

القاهرة – مباشر: انتهت البورصة المصرية من دراسة الجدوى الخاصة بالبورصة السلعية، والتي تسعى إدارة البورصة للبدء في إجراءات تأسيسها بالتنسيق مع كافة الأطراف ذات الصلة.

وأوضحت البورصة في بيان اليوم الأحد، أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن الشركة المزمع تأسيسها خلال أيام لتتولى مسؤولية إدارة البورصة السلعية، والكشف عن الجهات المؤسسة وحصص مشاركتهم.

وتوقعت البورصة أن يكون لها الحصة الأكبر في ملكية الشركة لما لها من باع كبير في أنظمة التداول ومتطلبات الإفصاح.

جاء ذلك على هامش افتتاح جلسة تداول اليوم بمقر البورصة المصرية، بحضور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، وعلي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وإبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والقصير رئيس البنك الزراعي المصري، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

وكان مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعاً نهاية سبتمبر 2019، لمتابعة خطوات تأسيس البورصة السلعية في مصر، عرض خلالها رئيس البورصة تفاصيل المشروع، بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية.

من جانبه، قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن إنشاء بورصة سلعية للسوق الحاضر يهدف إلى وجود سوق منظم لتداول السلع القابلة للتخزين، وأن يكون سوقها جاذباً لشريحة أكبر من التجار والمستثمرين على التعامل عليها، الأمر الذي من شأنه توفير سوق ينافس البورصات الإقليمية والعالمية.

وأكد رئيس البورصة أن وجود سوق منظم لتداول السلع القابلة للتخزين يعتبر آلية هامة للتسعير من خلال آليات السوق والمتمثلة في العرض والطلب، وآلية لتأهيل المخازن التي ستستخدم كمخازن مؤهلة للتعامل في البورصة وكذا بيانات عن الكميات المعروضة والمطلوبة وموسمية التداول وأسعار التداول الحاضر للسلع.

وتابع" فضلاً عن فائدتها في امكانية استحداث عقود مستقبلية أو عقود خيارات على هذه السلع مستقبلا، بما يمكن المتعاملين من التخطيط المالي الافضل، والتحوط من مخاطر تقلبات الأسعار".

وتسهم البورصة السلعية في وضع معايير ومواصفات قياسية ومحددة للسلع يتم تطبيقها والرجوع اليها متى لزم الامر.

ومن جهته قال علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن البورصة السلعية ستوفر قدراً من الحماية لصغار المزارعين عن طريق جمع انتاجهم وتصنيفه وتسعيره، وكذلك إتاحة شفافية في عملية التسعير على نحو يسهم في زيادة القدرة على تصدير منتجات صغار المزارعين.

وتابع وزير التموين: "من شان وجود سوق منظم لتداول السلع تمكين الدولة من التخطيط بشكل جيد لاحتياجاتها من السلع الأساسية"، مؤكداً أن البورصة السلعية خطوة مهمة في تطوير منظومة التجارة الداخلية.

ولفت مصيلحي إلى وجود 18 منطقة لوجستية حالياً في مصر، وجاري إنشاء مناطق لوجستية عليها، أو سلاسل توزيع، أقل مساحة بها 25 فدانا.

ترشيحات:

مصر تطرح أذون خزانة بقيمة 18.75 مليار جنيه.. اليوم

الزراعة المصرية: تكليف "الشحات" بتسيير أعمال المدير التنفيذي لهيئة التعمير

تكريم محافظي البنوك المركزية بمصر والكويت والسعودية ضمن الأفضل بالعالم..لـ2019