TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تفاصيل استراتيجية المؤسسة العامة للحبوب السعودية (مستند)

تفاصيل استراتيجية المؤسسة العامة للحبوب السعودية (مستند)
مقر تابع للمؤسسة العامة للحبوب

الرياض- مباشر: نشرت الجريدة الرسمية السعودية- "أم القرى"، في عددها الأخير، لوائح وأنظمة استراتيجية المؤسسة العامة للحبوب بعد اعتمادها من مجلس الوزراء في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وذكرت الصحيفة الرسمية، أنه في إطار التحولات التي تشهدها المملكة وفي ضوء عملية إعادة الهيكلة وتعزيز دور المؤسسة العامة للحبوب داخل منظومة الأمن الغذائي للمملكة بوصفها أحد الأركان الأساسية في تلك المنظومة، قدمت المؤسسة العامة للحبوب التوجهات والرؤى المستقبلية لها إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ووافق مجلس الوزراء السعودي على مشروع استراتيجية المؤسسة العامة للحبوب في سبتمبر (أيلول) الماضي، بعد قيام مؤسسة الحبوب بتعديل الرؤى والتوجهات وتحديث الاستراتيجية لتصبح شاملة الدور المستقبلي ومتوافقة مع التحول الاقتصادي والبرامج الداعمة لرؤية 2030 وإضافة الأثر المؤسسي والاقتصادي والأثر على التشغيل وبناء القدرات.

واقترحت اللجنة الاستراتيجية بالمجلس تعديل الرؤى والتوجهات المستقبلية إلى استراتيجية شاملة محدثة تحدد الدور المستقبلي للمؤسسة.

كما شملت الاستراتيجية مقترحاً بتحويل المؤسسة العامة للحبوب إلى هيئة عامة للأمن الغذائي تعمل على ضمان سلامة واستقرار السلع الغذائية الاستراتيجية في السعودية.

وتابعت: تم إعداد استراتيجية للمؤسسة تغطي قطاع الحبوب ومتطلبات الأمن الغذائي بصورة عامة وتتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 والبرامج الاستراتيجية الداعمة لها، وفي مقدمتها استراتيجية الأمن الغذائي وخطة تنفيذها التي أقرها مجلس الوزراء، وإسناد مهمة الإشراف على تنفيذها للمؤسسة العامة للحبوب.

وتستعرض تلك الاستراتيجية تحليل الوضع الراهن للمؤسسة وانعكاسات رؤية المملكة 2030 وبرامجها على المؤسسة.

كما تتناول الاستراتيجية إعادة صياغة وبلورة الدور المستقبلي للمؤسسة من خلال الدراسة المقارنة والتحليلية وصولاً إلى وضع استراتيجية عامة للمؤسسة تأخذ في الحسبان الأثر المؤسسي والأثر الاقتصادي والأثر على التشغيل وبناء القدرات، وتختتم الاستراتيجية بوضع خطة تنفيذ واضحة تتضمن جدولاً زمنياً محدداً وتقديرات الميزانية المالية المطلوبة للتنفيذ.

وكانت المؤسسة العامة للحبوب قد قدمت التوجهات والرؤى المستقبلية لها إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وهذا بعد اقتراح من اللجنة الاستراتيجية بالمجلس تعديل الرؤى والتوجهات المستقبلية إلى استراتيجية شاملة محدثة تحدد الدور المستقبلي للمؤسسة.

نص اللائحة:

 

ترشيحات:

الوزراء السعودي يوافق على استراتيجية المؤسسة العامة للحبوب

الخدمة المدنية: ارتفاع نسبة السعوديات لـ40% بالوظائف الحكومية

السعودية تخفّض أسعار البنزين

وكالة: أرامكو السعودية تؤجل طرحها الأولي

نائب محافظ "ساما" بأولى تصريحاته: البنوك السعودية تدعم طرح أرامكو

بروفايل.. أيمن السياري مهندس الدين العام نائباً لمحافظ "ساما"

صادرات النفط السعودي ترتفع لأعلى مستوياتها منذ أبريل

مطالبة بالشورى السعودي بإيقاف رسوم الوافدين للمنشآت التجارية