تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التجارة" الكويتية تحدد ضوابط تراخيص فروع الشركات الأجنبية

"التجارة" الكويتية تحدد ضوابط تراخيص فروع الشركات الأجنبية
الصورة من العاصمة الكويت

الكويت - مباشر: أصدر وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات ورئيس مجلس إدارة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت، خالد الروضان، قراراً وزارياً حمل الرقم 394 لسنة 2019 بشأن أسس واشتراطات وضوابط الترخيص لأفرع الشركات الأجنبية بالكويت.

ونصت المادة الأولى من القرار على أنه يشترط للسماح للشركات الأجنبية التي مضى على تأسيسها سنتان وترغب في فتح أفرع لها وفقاً لأحكام القانون رقم 116 لسنة 2013 المشار إليه، تقديم المستندات والوثائق التالية مترجمة إلى اللغة العربية ومصدقة من الجهات المختصة في بلد التأسيس.

ونصت المادة الثانية من القرار على ضرورة أن تلتزم أفرع الشركات الأجنبية باتخاذ مقر لمزاولة أنشطتها وفقاً للضوابط والإجراءات المقررة، وتعتبر الإعلانات والإخطارات الموجهة من قبل الهيئة على هذا العنوان منتجة لآثارها القانونية في مواجهتها، كما تلتزم بإخطار الهيئة بأي تعديل يطرأ على هذا العنوان.

وأشارت المادة الثالثة من القرار، إلى أنه مع مراعاة عقود وأنظمة التأسيس للشركات الأجنبية المسموح فيها بممارسة جميع أنواع الأنشطة، يشترط لقبول طلب الترخيص بفتح فرع للشركات الأجنبية، أن يكون النشاط المطلوب ترخيصه من ضمن الأنشطة المرخص لها بمزاولتها ويكون مسموحا بمزاولته داخل الكويت.

وشددت المادة الرابعة من القرار على ضرورة أن تتقيد أفرع الشركات الأجنبية بتسجيل نفس الاسم التجاري للشركة الأم، على أن يذلل بشكل واضح على جميع الأوراق والمستندات واللافتات والمواد الترويجية بأنه فرع للشركة الأم.

وألزمت المادة الخامسة من القرار أفرع الشركات الأجنبية بمسك سجلات حسابية منتظمة ومعتمدة بكامل الأنشطة المتعلقة بعملها وفقا للنظام المحاسبي والقوانين ذات الصلة في الكويت، على أن تدقق من مراقب حسابات قانوني معتمد لدى وزارة المالية.

كذلك ألزمت المادة السادسة أفرع الشركات الأجنبية بإخطار هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بأي تعديلات تطرأ على الشركة الأم، وعلى الأخص من حيث الشكل القانوني أو المركز المالي أو طبيعة النشاط أو إدارتها، وذلك خلال شهر من تاريخ العقد أو الحكم أو الموافقة أو الاجراء المنتج للتعديلات، ولا يعتد في مواجهة الهيئة بما لم يتم إخطارها به.

وأخضعت المادة السابعة أفرع الشركات الأجنبية المرخصة لرقابة الهيئة، ويكون لها حق الاطلاع في أي وقت على الدفاتر والسجلات الخاصة بها، وطلب البيانات التي تحقق أغراض الرقابة والإشراف عليها وفقا لأحكام القانون رقم 116 لسنة 2013.

أما المادة الثامنة فنصت على أن تتولى الهيئة التنسيق مع كافة الجهات المختصة بالدولة باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتمكين أفرع الشركات الأجنبية المرخصة لها بمزاولة أنشطتها وفقا للضوابط والأحكام المقررة.

ونصت المادة التاسعة من القرار على أن تقوم الهيئة بتجميع كافة المتطلبات والاشتراطات والمستندات والنماذج والرسوم والبيانات الخاصة بالجهات الحكومية المختصة ذات الصلة بممارسة الأنشطة المطلوب ترخيصها، ووضع الآلية المناسبة معها لضمان تحديثها أولا بأول.

أما المادة العاشرة فنصت على ضرورة أن تعمل الهيئة على اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتفعيل نظام الخدمات الالكترونية لديها، وربطها مع أنظمة وقواعد البيانات لدى الجهات المختصة لتحقيق التداول والتكامل المعلوماتي.

ترشيحات:

أسهم الاتصالات والبنوك تهبط بالبورصة الكويتية صباحاً

"المواشي" الكويتية توقع عقد توريد أغنام حية بـ1.2 مليون دينار

رفض دعوى تظلم "كفيك" على قرار مجلس التأديب بـ"أسواق المال"

الدينار الكويتي يتراجع أمام 4 عملات أجنبية على رأسها "الإسترليني"

"لوجستيك" تؤكد أن المعاينة أثبتت بطلان ادعاءات مؤسسة الموانئ الكويتية

بيع أصول ثابتة يُقلص خسائر الفنادق الكويتية 87% بالربع الثالث

"أجيليتي" الكويتية تستثمر 267 مليون دولار في السعودية