TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا كرمت جلوبال فاينانس طارق عامر؟

لماذا كرمت جلوبال فاينانس طارق عامر؟
أثناء تكريم مجلة جلوبال فاينانس العالمية لمحافظ البنك المركزي المصري طارق عامر

القاهرة - مباشر: بالتزامن مع النتائج الإيجابية التي حصدتها مصر من برنامج الاصلاح الاقتصادي، كرمت مجلة جلوبال فاينانس العالمية، طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، بمناسبة اختياره ضمن أفضل 21 محافظاً للبنوك المركزية في العالم خلال 2019.

وجاء اختيار طارق عامر ضمن الأفضل عالمياً لمحافظي البنوك المركزية وفقاً لعملية تقييم دقيقة تضم عدة معايير صارمة منها جهود المحافظين في الحفاظ على استقرار العملة والتضخم.

وشهدت مصر موجة صعود حادة لمعدلات التضخم بعد قرار تحرير سعر الصرف ليصل معدل التضخم لذروته في يوليو 2017 متجاوزاً 34 بالمائة، ولكن مع سياسة التشدد النقدي تراجعت معدلات التضخم في الأونة الأخيرة لمستويات قياسية.

وأظهر مسح أجراه "مباشر" للبيانات التاريخية للتضخم في مصر تراجع معدل التضخم في سبتمبر/ أيلول 2019 لأدنى مستوى منذ ديسمبر / كانون الأول 2012.

وعلى مستوى سعر العملة، شهد الجنيه المصري ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة الماضية ،وأظهر مسح أجراه "مباشر"، ارتفاع الجنيه المصري لأعلى مستوياته أمام الدولار منذ مارس 2017 (نحو 30 شهراً)، وفقاً للبيانات المتاحة من البنك المركزي المصري حتى 29 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكان من أبرز الأسس التي تم اختيار عامر على أساسها أيضاً الإدارة الناجحة لأسعار الفائدة ومواجهة الركود الاقتصادي، والقدرة على مواجهة الأزمات.

وشجع التراجع الملحوظ الذي شهدته معدلات التضخم في مصر البنك المركزي المصري لعودة سياسية التيسير النقدي وخفض معدلات الفائدة خلال العام الجاري 3 مرات بنحو 3.5 بالمائة.

وقرر البنك المركزي المصري في 26 سبتمبر 2019، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 13.25 بالمائة، و14.25 بالمائة، و13.75 بالمائة، على الترتيب.

وفي نفس السياق حققت مصر معدلات نمو مرتفعة عالمياً في ظل رئاسة طارق عامر للبنك المركزي المصري، وارتفعت مصر 5 مراكز في تقرير براند  فاينانس للعلامات التجارية للدول لعام 2019، مسجلة خامس أسرع نمو للعلامات التجارية للدول عالمياً هذا العام.

وتم اختيار طارق عامر من  بين 94 محافظاً للبنوك المركزية في العالم، بعد حصولهم على أعلى التقييمات من حيث الأداء، وفقاً للمعايير.

وكان طارق عامر فاز في يونيو الماضي بجائزة المصرفي الأفريقي (African Banker Award) السنوية كأفضل محافظ للبنوك المركزية الأفريقية لعام 2019.

ترشيحات:

مصر تطرح أذون خزانة بقيمة 18.75 مليار جنيه.. اليوم

الزراعة المصرية: تكليف "الشحات" بتسيير أعمال المدير التنفيذي لهيئة التعمير

تكريم محافظي البنوك المركزية بمصر والكويت والسعودية ضمن الأفضل بالعالم..لـ2019