TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قائمة بأكبر الدول المصدرة للأسهم بالشرق الأوسط.. المغرب في الصدارة

قائمة بأكبر الدول المصدرة للأسهم بالشرق الأوسط.. المغرب في الصدارة
صورة تعبيرية

مباشر: تصدر المغرب قائمة أكبر الدول المصدرة للأسهم، حيث تم جمع مليار دولار أمريكي في إصدار لأسواق الأسهم، تلاه المملكة العربية السعودية ثم الكويت، بحسب تقرير "ريفينتيف" إحدى مزودي البيانات والبنية التحتية الخاصة بالأسواق المالية.

وأفاد التقرير بأنه على مستوى القطاعات، استحوذت العقارات على 39بالمائة من إصدارات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع احتلال القطاع المالي المرتبة الثانية.

وأوضح أن إصدارات الأسهم والأسهم المرتبطة بحقوق المساهمين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بلغت خلال أول تسعة شهور من العام الجاري 1.7 مليار دولار، أي بانخفاض نسبته 57 بالمائة من القيمة المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، لتسجل أدنى مستوى لها منذ 2004.

وشكلت الطروحات الأولية 61 بالمائة من نشاط صفقات أسواق الأسهم في المنطقة، أي ما قيمته مليار دولار، مقارنة بـ 25.1 بالمائة المسجلة في أول تسعة شهور من العام الماضي. 

وجمعت شركة المراكز العربية 660 مليون دولار من خلال الطرح العام الأولي لأسهمها، لتشكل أكبر صفقة في مجال اصدارات الأسهم حتى الآن خلال العام الجاري بزيادة نسبتها 5 في المئة مقارنة بأول تسعة شهور من العام الماضي.

وعلى جانب آخر بلغت قيمة إصدارات الديون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 77.5 مليار دولار، بحسب التقرير.

وارتفعت إصدارات الديون السيادية 8.2 بالمائة عن العام الماضي، مسجلة ثاني أعلى مستوى على الإطلاق.

وقادت المملكة العربية السعودية الإصدارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال جمعها 26.6 مليار دولار أمريكي منذ بداية العام الجاري، تلتها الإمارات وقطر.

وجمعت كل من إصدارات السندات السيادية القطرية وسندات شركة "أرامكو" السعودية 12 مليار دولار أمريكي، وهما أكبر صفقتين مسجلتين حتى الآن منذ بداية العام الجاري.

ترشيحات