TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مدبولي: مصر لم تقف ضد تنمية حوض النيل..وحقوقها لن تمس

مدبولي: مصر لم تقف ضد تنمية حوض النيل..وحقوقها لن تمس
رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي

مباشر: قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إن مصر لم ولن تقف ضد جهود التنمية في حوض النيل، وقد سبق وأسهمت في مساعدة تلك الدول على بناء سدود، لكنها في الوقت ذاته لن تقبل مطلقاً أن يتم المساس بحقوقها في مياه النيل.

جاء ذلك خلال استضافة رئيس الوزراء بمعهد الشرق الأوسط، أحد أهم مراكز الفكر في واشنطن، في جلسة نقاشية، بحضور سفير مصر في واشنطن، وعدد من أبرز أعضاء المعهد من الكتاب والباحثين وأعضاء الكونجرس السابقين.

واستهل رئيس الوزراء الجلسة بتقديم عرض وافٍ حول تطورات الأوضاع في مصر منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي المسؤولية، حيث تسلم الرئيس الحكم في ظل أوضاع اقتصادية صعبة كانت تنذر بانهيار اقتصادي محتوم، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات جريئة وعاجلة لإنقاذ الاقتصاد.

وأضاف مصطفى مدبولي، أنه بالفعل وبفضل شجاعة القيادة السياسية، تم تبني برنامج إصلاح اقتصادي وطني يتضمن مستهدفات محددة، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، وتمكنت مصر من تحقيق الالتزام الصارم بتلك المستهدفات، لتشهد مصر تنفيذ أفضل برنامج إصلاح اقتصادي في تاريخها.

وقارن رئيس الوزراء أرقام المؤشرات الاقتصادية في الفترة الصعبة لبدايات تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، بما تحقق بعدها، وهي الأرقام التي تظهر تحولاً جذرياً، حيث انخفضت معدلات التضخم والبطالة، وارتفع الاحتياطي النقدي، وتم التعامل مع قضايا تاريخية معقدة تتعلق بترشيد الدعم، واتخذت الحكومة ضوابط مالية صارمة لتخفيض عجز الموازنة. 

واستعرض رئيس الوزراء برامج الحماية الاجتماعية المتنوعة التي تبنتها الحكومة، التي لولاها لارتفع معدل الفقر في البلاد إلى مستويات قياسية.

وأشار مجلس الوزراء في بيان اليوم الجمعة بأن مدبولي، تطرق إلى جوانب الإصلاح الهيكلي التي تتبناها الحكومة، من أجل الحفاظ على استدامة النجاح الذي تحقق في المجالين المالي والنقدي، مشيراً إلى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، الذي لا يستهدف الانتقال المكاني فقط للوزارات وأجهزة الدولة، وإنما تحقيق نقلة شاملة في آليات العمل. 

عقب ذلك استعرض رئيس الوزراء القضايا الإقليمية ذات الأولوية على الساحة، مشيراً إلى خطورة العدوان التركي على الأراضي السورية، ومطالبة مصر بوقف هذا العدوان والانسحاب الفوري للقوات التركية خارج حدود سوريا.

ورداً على استفسار حول جهود الحكومة لتعزيز دور القطاع الخاص، أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تسعى وتقدر أهمية الدور الذي يجب أن يلعبه القطاع الخاص في التنمية؛ ومن ثم كان حرص الحكومة على تهيئة البيئة المناسبة للقطاع الخاص ليعمل في سهولة ويسر، من خلال حزمة القوانين والتشريعات والحوافز التي تم تبنيها. 

في ذات السياق، استعرضت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الجهود التي قامت بها الحكومة من أجل تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية، مؤكدة أن تلك الإجراءات سوف تسهم في زيادة انخراط القطاع الخاص في الاقتصاد، وأداء الدور المنوط به في التنمية. 

ورداً على استفسار "إيد رويس" رئيس لجنة الشؤون الخارجية السابق في مجلس النواب، حول ملف سد النهضة، عرض رئيس الوزراء بشكل مفصل جوانب هذا الملف، وثوابت الموقف المصري، مستعرضاً المشاورات التي أجراها حول سد النهضة مع مسؤولي الإدارة والكونجرس خلال الزيارة. 

وأفاد مجلس الوزراء بأن أسئلة الحضور تضمنت استفسارات عن ملفات التحول الرقمي وميكنة الخدمات الحكومية، حيث تولى وزير المالية ووزير الاتصالات شرح جوانب هذه الموضوعات بشكل مفصل، وهو ما لاقى ترحيباً من الحضور بالتقدم الذي تحققه مصر في هذا الملف.

ترشيحات:

الاستثمار المصرية: العربي للإنماء يدعم مصرف بحر البقر بـ248مليون دولار

عامر: "الاقتصاد المصري لديه الكثير ليقدمه.. ولم يعامل بعدل"

محافظ المركزي: مصر ستعطي فرصاً وضمانات جيدة للمستثمرين

الحكومة المصرية توضح حقيقة تسريح عدد كبير من الموظفين