TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يعقد مؤتمراً وطنياً لإعادة النظر بالدستور

العراق يعقد مؤتمراً وطنياً لإعادة النظر بالدستور
رئيس الجمهورية خلال استقباله عدداً من شيوخ العشائر وقبائل وسط وجنوب العراق في قصر السلام ببغداد

مباشر: كشف الرئيس العراقي، برهم صالح، أنه سيتم عقد مؤتمر وطني برعايته من أجل إعادة النظر بالدستور وفقراته.

وشدد الرئيس صالح، خلال استقباله عدداً من شيوخ العشائر وقبائل وسط وجنوب العراق في قصر السلام ببغداد، وفقاً لبيان من رئاسة الجمهورية، على أن هناك مشكلة حقيقية في قانون الانتخابات تتطلب إيجاد الحلول المناسبة لها.

وقال الرئيس، إن الدستور كفل حق التظاهر، والحفاظ على السلم الأهلي وسلامة المتظاهرين، وحماية الممتلكات العامة والخاصة مما يتوجب على الدولة معاقبة المتورطين بإطلاقهم النار على التظاهرات وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل.

وأشار رئيس الجمهورية، إلى أهمية وجود إصلاح جوهري وجدي في بناء الدولة ومؤسستها، مشدداً على أن الفساد الموجود هو أساس البلاء ولم يأت من فراغ وإنما جاء بسبب العنف والإرهاب والحرب والحصار.

وأوضح الرئيس، أن الدولة متلكئة وبطيئة في عملها حتى في الظروف الاعتيادية، لافتاً إلى أن أول القضايا التي يجب أن تقوم بها التحقيق في مقتل المتظاهرين والقوات الأمنية، والقضية الثانية إصلاح المنظومة الحكومية الموجودة في العراق لأنها غير مجدية.

وأكد صالح، أن العراق أمامه تحدٍ كبير هو الاحتقان والسخط والألم الذي يعتصر قلوب العراقيين والذي لا يوصف؛ لذا يجب أن نجعل من هذه الأزمة ومن هذه الدماء الزكية التي سالت دافعاً للإصلاح.

وتابع: "واجبنا هو الدعوة إلى ضبط النفس والتهدئة لكن مع الإصرار على الإصلاح وليس التغاضي عن هذه المشاكل التي يتظاهر من أجلها العراقيون".

واستعرض شيوخ العشائر المشاكل التي تعاني منها مناطقهم ومطالب محافظاتهم، وأهمية الارتقاء بالبنى التحتية وايجاد الفرص الاستثمارية مما يسهم بتوفير فرص العمل لأبنائها والقضاء على البطالة، فضلاً عن تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية.

ترشيحات:

المركزي العراقي: 213 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الخميس

الرئيس العراقي: التوغل العسكري التركي بسوريا يقوض مكافحة الإرهاب

العراق يرفع استثماراته بالسندات الأمريكية 17.8% خلال أغسطس

السعودية تواصل رفع ملكيتها بالسندات الأمريكية عند أعلى مستوى بـ2019

المركزي العراقي: 219 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الأربعاء

رئيس الوزراء العراقي يوجه بتعيين 1000 مهندس بالوزارات والمحافظات

الحكومة العراقية تقر بناء وحدات سكنية ورسوم حماية المنتج

مجلس الوزراء العراقي يصوت على مشاريع إعمار بالمناطق المحررة