TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تعتزم إلغاء نظام الكفالة للعمالة الوافدة

قطر تعتزم إلغاء نظام الكفالة للعمالة الوافدة
وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطري يوسف فخرو

الدوحة - مباشر: أعلن وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطري، أن بلاده ستلغي نظام الكفالة على العمال الأجانب، الذي تنتقده المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق العمال.

وقال يوسف فخرو خلال احتفالية يوم الأربعاء بالذكرى المئوية لتأسيس منظمة العمل الدولية في الحي الثقافي، إن مجلس الوزراء القطري اعتمد مشروع وضع ضوابط لتسهيل انتقال العمالة لجهة عمل أخرى خلال فترة التعاقد بما يحفظ حقوق الطرفين.

وأشار الوزير إلى مشروع قانون إلغاء مأذونية الخروج وسريانه على الجهات غير الخاضعة لأحكام قانون العمل القطري وعلى المستخدمين في المنازل، وسيتم العمل بهذه التشريعات فور انتهاء دورتها التشريعية.

يذكر أن قانون "الكفالة" يمنع العمال الأجانب مغادرة البلاد، أو تغيير العمل دون إذن مسبق من صاحب العمل الكفيل.

وأضاف يوسف فخرو، أن بلاده تترقب وضع حد أدنى للأجور، منوهاً باعتماد مجلس الوزراء للقانون.

وانضمت دولة قطر إلى منظمة العمل الدولية عام 1972 وتم إنشاء مكتب لمشروع دولة قطر التابع للمنظمة في الدوحة عام 2018 الذي يدعم برنامج الحكومة لتطوير إجراءات العمل.

وأشار وزير العمل إلى أن حرص قطر على تدشين حزمة من السياسات والتعديلات التشريعية لتحقيق العمل اللائق، يكون من شأنها إرساء وتعزيز علاقات عمل متوازنة، مرجعيتها عقد العمل.

وحسب أحد التقارير يبلغ عدد المواطنين القطريين 333 ألف نسمة، فيما يصل إجمالي عدد الكان عند 2.7 مليون نسمة بين مقيم ومواطن.

يذكر أن دولة قطر تواجه ضغوطاً عالمية بسبب ما اعتبرته المنظمات العالمية إهمالاً في ملف العمالة الوافدة وطرق معاملتها، كان آخر تلك المنظمات إعلان هيومن رايتس ووتش، وفاة أكثر من 1300 عامل من دولة نيبال يعملون في قطر منذ الفترة من عام 2009 حتى 2017 بسبب التعرض للحرارة.

وكشف تقرير لمنظمة العفو الدولية، الشهر الماضي أن دولة قطر لم تلتزم بكل وعودها لتحسين ظروف العمال الأجانب الذين يعملون في البلاد، استعداداً لاستضافة مونديال 2022

وقالت منظمة العفو إنه بالرغم من الوعود الكبيرة للإصلاح التي تعهدت بها قطر قبل مونديال 2022، فإنها تبقى مرتعاً لبعض أرباب العمل المجردين من المبادئ.

ويوثق التقرير الذي حمل عنوان "الجميع يعمل، ولا أجور"، معاناة مئات العمال في 3 شركات للإنشاءات والتنظيفات في قطر لم يتقاضوا أجورهم منذ أشهر.

ترشيحات:

حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية تتراجع من مستوى تاريخي

الخطوط القطرية تدشن وجهتها الثامنة خلال 2019

مشتريات أجنبية وخليجية تدعم بورصة قطر رغم المبيعات المحلية

تحويلات العمالة الفلبينية بقطر تتراجع 26% خلال 8 أشهر

مسح: 3.9 مليار دولار تحويلات العمالية الفلبينية من الخليج

"الوزراء القطري" يعتمد قرارات هامة بشأن الوافدين

2.4 مليار ريال تداولات العقارات في قطر بأسبوع

فيتش تثبت تصنيف "الدولي الإسلامي" عند "A"