TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دول الخليج ترفع استثماراتها بالسندات الأمريكية

دول الخليج ترفع استثماراتها بالسندات الأمريكية
صورة تعبيرية من "مباشر"

من: محمود جمال

مباشر: رفعت دول مجلس التعاون الخليجي استثماراتها بأذون وسندات الخزانة الأمريكية بنسبة  1.37 بالمائة في نهاية شهر أغسطس/ آب الماضي، على أساس شهري.

ووفقاً لبيانات حديثة صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية بلغت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية نحو 288.236 مليار دولار، وذلك في نهاية شهر الماضي، مقارنة مع نحو 284.32 مليار دولار في شهر يوليو/تموز 2019.

ووفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة مؤخراً، ارتفعت استثمارات السعودية - أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية - بنسبة  بالمائة لـ 183.8مليار دولار في يوليو/تموز الماضي، مقابل  180.8مليار دولار يوليو/تموز 2019.

ورفعت سلطنة عُمان استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 8.758 مليار دولار، وذلك في نهاية  أغسطس/ آب الماضي مقابل 7.9 مليار دولار بشهر يوليو/تموز السابق له.

فيما ارتفعت استثمارات الإمارات بالسندات الأمريكية خلال تلك الفترة لتصل إلى 49.4 مليار دولار، مقارنة بـــ 49.3  مليار دولار في يوليو/تموز السابق له.

وزادت استثمارات دولة الكويت بتلك القائمة إلى 44.1 مليار دولار بنهاية أغسطس/آب الماضي. من مستوى 44  مليار دولار في شهر يوليو/تموز 2019.

وتراجعت استثمارات دولة قطر بتلك السندات في  أغسطس/ آب الماضي إلى مستويات 1.864 مليار دولار مقارنة بـــ1.916  مليار دولار في يوليو/تموز السابق له.

أما دولة البحرين التي تذيلت تلك القائمة من حيث القيمة فقد خفضت استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 314 مليون دولار، مقارنة بـــ406  ملايين دولار قيمتها في يوليو/تموز السابق له.

Image result for american bonds

الأولى عالمياً

وعالمياً، كشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة أمس الأربعاء، أن اليابان رفعت حيازتها من السندات الأمريكية خلال أغسطس/آب الماضي إلى مستوى 1.174 تريليون دولار، مقابل 1.130 تريليون دولار في يوليو/تموز المنصرم.

في حين خفضت الصين صاحبة المركز الثاني حيازتها من الديون الأمريكية خلال أغسطس/آب الماضي عند مستوى 1.103 تريليون دولار مقارنة مع 1.110 تريليون دولار في الشهر السابق له.

كما زادت دول المملكة المتحدة والبرازيل وإيرلندا حيث المراكز من الثالث وحتى الخامس حيازتها من السندات الأمريكية عند مستويات 349.9 مليار دولار و311.5 مليار دولار و272.5 مليار دولار على الترتيب.

بيانات شهرية

وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتعد سندات الخزانة وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند، وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

ترشيحات:

دول الخليج تخفض استثماراتها بالسندات الأمريكية