TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية تتراجع من مستوى تاريخي

حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية تتراجع من مستوى تاريخي
فئات من الدولار الأمريكي

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: تراجعت حيازة دولة قطر من سندات الخزانة الأمريكية خلال أغسطس/ آب السابق بنسبة 2.7 بالمائة على أساس شهري، وذلك مع ظهور مخاوف حدوث الركود العالمي وانتعاش الحرب التجارية في ذلك الشهر.

وحسب بيانات وزارة الخزانة الأمريكية أمس الأربعاء، سجلت حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية في أغسطس/ آب السابق 1.864 مليار دولار، مقابل 1.916 مليار دولار في يوليو/ تموز 2019، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

يذكر أن شهر أغسطس/ آب الماضي، شهد  انعكاس منحنى عائد السندات الأمريكية مخاوف حدوث ركود اقتصادي بالولايات المتحدة في الوقت الذي تراجع فيه عائد الديون الحكومية لمدة 30 عاماً لأدنى مستوى على الإطلاق، إلى جانب اشتعال فتيل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وعلى أساس سنوي، قفزت حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية في أغسطس/ آب السابق بنسبة 39.31 بالمائة، علماً بأنها كانت تبلغ في الشهر المماثل 1.338 مليار دولار.

وكشفت بيانات وزارة الخزانة، أن حيازة قطر من سندات الخزانة جاءت جميعها من السندات طويلة الأجل.

وعلى مستوى الدول العربية، تحتل المملكة العربية السعودية المركزي الأول في حيازة سندات الخزانة الأمريكية بقيمة 183.8 مليار دولار، وتتبعها الإمارات العربية المتحدة بـ49.4 مليار دولار، ثم دولة الكويت بـ44.1 مليار دولار.

وعالمياً، جاءت اليابان في المركز الأول مستحوذة على سندات أمريكية بـ1.174 تريليون دولار، وتبعتها الصين بـ1.103 تريليون دولار، ثم المملكة المتحدة بـ349.9 مليار دولار.

وبشكل عام، بلغت القيمة الإجمالية لسندات الخزانة الأمريكية في أغسطس/ آب الماضي 6.857 تريليون دولار، بنمو 9.22 بالمائة عن مستواها في الشهر المناظر من 2018 البالغ 6.278 تريليون دولار، مع ارتفاع شهري بـ3.41 بالمائة.

يُشار إلى أن ما تفصح عنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل تلك الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

ترشيحات..

الخطوط القطرية تدشن وجهتها الثامنة خلال 2019

مشتريات أجنبية وخليجية تدعم بورصة قطر رغم المبيعات المحلية

تحويلات العمالة الفلبينية بقطر تتراجع 26% خلال 8 أشهر

مسح: 3.9 مليار دولار تحويلات العمالية الفلبينية من الخليج

"الوزراء القطري" يعتمد قرارات هامة بشأن الوافدين

2.4 مليار ريال تداولات العقارات في قطر بأسبوع

فيتش تثبت تصنيف "الدولي الإسلامي" عند "A"