TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إنفوجراف.. مؤشرات مالية قوية لـ"دبي الإسلامي" وسط تراجع التكاليف

إنفوجراف.. مؤشرات مالية قوية لـ"دبي الإسلامي" وسط تراجع التكاليف
أحد فروع بنك دبي الإسلامي

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: يواصل أكبر بنوك الإمارات الإسلامية قفزته في نمو الأرباح وسط تراجع معدلات التكلفة والمصروفات خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 2019، على أساس سنوي.

وارتفعت أرباح بنك دبي الإسلامي، أكبر بنك إسلامي بدولة الامارات من حيث حجم الأصول، في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 1 بالمائة، إلى 1.248 مليار درهم مقابل أرباح بنحو 1.234 مليار درهم بنهاية نفس الفترة من العام السابق.

وكذلك ارتفعت أرباح البنك العائدة على مساهميه بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 10 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى 3.9 مليار درهم مقابل 3.62 مليار درهم بنفس الفترة من العام الجاري، أما صافي الأرباح بلغت 4.02 مليار درهم مقابل نحو 3.7 مليار درهم.

 

 

 

 

 

إيرادات 

وبالنظر إلى القوائم المالية لبنك دبي الإسلامي، فنجد أن إجمالي موجودات البنك صعدت في التسعة أشهر الأولى من هذا العام بنسبة 3 بالمائة على أساس سنوي وصولاً إلى نحو 230 مليار درهم.

ويعود سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية إلى ارتفاع  الإيرادات التشغيلية بنحو 14 بالمائة لتصل إلى 6.88 مليار درهم مقابل 6.06 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى 2018، وفقاً للنتائج المالية للبنك.

وذلك على الرغم من ارتفاع طفيف من المصاريف التشغيلية بقيمة 1 بالمائة إلى 1.77 مليار درهم خلال نفس الفترة، مقابل نحو 1.75 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.

لكن في نفس الوقت انخفض معدل التكلفة إلى الدخل إلى 27.9 بالمائة حالياً، مقارنة بنسبة 28.3 بالمائة مع نهاية عام 2018، نتيجة التركيز على بناء وتعزيز الكفاءة، بجانب ضبط إدارة التكاليف بشكل ملحوظ منذ بداية عام 2019.

من ناحية أخرى، وصل إجمالي الدخل منذ مطلع عام 2019 وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، إلى قيمة قدرها 10.25 مليار درهم، بزيادة نسبتها 20 بالمائة، على أساس سنوي.

تمويلات

وساهم في زيادة الدخل خلال الفترة، تحسن محفظة التمويل والصكوك إلى 185.7 مليار درهم، مقابل 175.9 مليار درهم، بزيادة 6 بالمائة.

وتفصيلاً، سجل التمويل للأعمال المصرفية للشركات 106 مليار درهم، في حين بلغ التمويل للأعمال المصرفية للأفراد 41 مليار درهم، وتجاوزت تمويلات الأفراد 10 مليار درهم مدفوعة بشكل رئيسي بتمويل السيارات والتمويل السكني.

الودائع

وبالنسبة للودائع، فزادت إلى 163 مليار درهم، مقابل 156 مليار درهم بنهاية العام الماضي، فيما وصلت قيمة ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير إلى 50 مليار درهم لثمثل 31 بالمائة من إجمالي ودائع المتعاملين.

تصنيفات مميزة

وخلال فترة التسعة أشهر من العام الجاري، صدرت عدة تصنيفات دولية على بنك دبي الإسلامي، تؤكد متانة الأصول والسيولة لدى البنك.

 

فخلال يناير 2019، أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني مرة أخرى على تصنيف بنك دبي الإسلامي من حيث مخاطر الإصدارات طويلة الأجل عند "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما عكس مكانته المحلية القوية وربحيته السليمة وسيولته المتينة.

وفي فبراير 2019، قامت وكالة موديز بتأكيد تصنيفها لبنك دبي الإسلامي من حيث الإصدارات طويلة الأجل عند A3، مع نظرة مستقبلية "مستقرة"، مدعومة بربحية جيدة، وجودة موجودات مستقرة مع رأسمال وسيولة سليمة.

في يوليو/تموز 2019، صنفت وكالة موديز بنك دبي الإسلامي من حيث الإصدارات طويلة الأجل عند A3، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

أما في سبتمبر/أيلول الماضي، أكدت وكالة فيتش مرة أخرى على تصنيف مخاطر الإصدارات طويلة الأجل عند A، مع نظرة مستقرة، مما يعكس ماتنة التمويل ونسبته القوية برأس المال.

يذكر أنه مع نهاية الفترة المنتهية في 30 يونيو/حزيران الماضي، ارتفع صافي أرباح بنك دبي الإسلامي المدرجة أسهمه في سوق دبي المالي إلى 2.8 مليار درهم، بزيادة نسبتها 13 بالمائة، مقارنة بـ 2.4 مليار درهم بالفترة المقارنة من العام الماضي.

ويعد "بنك دبي  الإسلامي"، الذي تأسس في عام 1975 ،أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات من حيث الموجودات وشركة مساهمة عامة ومدرجة في "سوق دبي المالي". 

ويقود البنك تطور قطاع التمويل الإسلامي العالمي، وهو كذلك ثاني أكبر بنك إسلامي على مستوى العالم، وتتمتع المجموعة بموجودات تصل إلى أكثر من 60 مليار دولار أمريكي ورأسمال في السوق يعادل 9 مليارات دولار ضمن شبكة عالمية تمتد عبر الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.

ترشيحات:

سهم دبي الإسلامي يرتفع بعد الإعلان عن النتائج

نمو الأرباح الفصلية لأكبر مصرف إسلامي بالإمارات