TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعثر محادثات البريكست قبل ساعات من قمة الاتحاد الأوروبي

تعثر محادثات البريكست قبل ساعات من قمة الاتحاد الأوروبي

مباشر: تفصلنا ساعات قليلة عن القمة المرتقبة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، لكن مع ذلك لا يزال مفاوضي البريكست متعثرون في تأمين صفقة.

وأفاد تقرير نشرته وكالة بلومبرج الأمريكية، اليوم الأربعاء، بأن المفاوضات بين الجانبين الأوروبي والبريطاني تعثرت في اليوم الأخير قبل القمة.

وتشير تحذيرات لمسؤول أوروبي إلى أن احتمال التوصل إلى صفقة للبريكست منخفض في الوقت الحالي مع الإشارة إلى أن المفاوضات في طريق مسدود حالياً.

ويأتي ذلك بعدما أثار الحزب الديمقراطي الاتحادي اعتراضات على مقترحات رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وفي بيان صدر بالأمس بعد اجتماع مدته 90 دقيقة في الداوننج ستريت، قال الحزب الاتحادي الديمقراطي إنه لا يمكنه إعطاء تعليق مفصل وسط مفاوضات مستمرة ولكن سيكون من الإنصاف الإشارة إلى وجود فجوات وأن هناك حاجة إلى مزيد من العمل.

وبحسب التقرير نقلاً عن مسؤولي الاتحاد الأوروبي، فإن بريطانيا قدمت العديد من التنازلات الكبيرة في الأيام الأخيرة من أجل تأمين صفقة تنظم عملية مغادرة المملكة المتحدة من عضوية الكتلة بما في ذلك القضية الشائكة المتعلقة بالحدود الإيرلندية.

وأوضح التقرير أن جونسون لن يمنح الضوء الأخضر بشأن الصفقة ما لم يكن متأكداً من دعم الحزب الديمقراطي الاتحادي.

ويجب التوصل إلى صفقة بموعد أقصاه اليوم الأربعاء من أجل التصديق عليها من الجانب الأوروبي في القمة المزمع عقدها يومي الخميس والجمعة، ثم من قبل البرلمان البريطاني في نهاية الأسبوع بأغلبية.

وفي حال عدم تأمين صفقة للبريكست بحلول يوم السبت المقبل، فهذا يعني أن بريطانيا ستتعرض مجدداً لطلب تمديد موعد عملية الخروج وإرجاؤه حتى وقت الحق من العام المقبل.

وبحلول الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة تزيد عن 0.2 بالمائة مسجلاً 1.2755 دولار.

كما هبطت العملة البريطانية مقابل نظيرتها الأوروبية الموحدة بنحو 0.2 بالمائة ليرتفع اليورو إلى 0.8643 إسترليني.

وكانت المكاسب القوية هي السمة الغالبة على العملة المحلية لبريطانيا على خلفية تعليقات تفيد باقتراب صفقة البريكست.

وخلال نفس التوقيت، انخفض مؤشر "فوتسي 100" للأسهم البريطانية بنحو 0.2 بالمائة مسجلاً 7199.5 نقطة.