TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

(مقابلة) الرئيس التنفيذي:"شاكر" تنافس على تجهيز 250 ألف مبنى حكومي

(مقابلة) الرئيس التنفيذي:"شاكر" تنافس على تجهيز 250 ألف مبنى حكومي
المقر الرئيسي لشركة الحسن غازي إبراهيم شاكر
update company info
1214.O
0.00% 0.00 0.00

من: محمود صلاح الدين

الرياض ـ مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة الحسن غازي إبراهيم شاكر، إن الشركة تسعى للمنافسة على إعادة تجهيز أكثر من 250 ألف مبنى حكومي قائم، بالإضافة إلى تقديم العطاءات للمشاركة في بعض المشاريع الاستراتيجية الجديدة والحالية في المملكة العربية السعودية.

وأضاف عزام المديهيم، في مقابلة مع "مباشر"، إن الشركة مستمرة في تنفيذ برنامجها للتحول الاستراتيجي، وتبلغ حصتها في أجهزة التكييف بالسعودية نحو 15 بالمائة حالياً.

وأطلقت الشركة في فبراير/ شباط الماضي، برنامج التحول الاستراتيجي لتنفيذ رؤيتها المستقبلية، والذي يركز على 4 محاور رئيسية تتضمن تحول الأعمال الرئيسية عبر استهداف مبيعات ذات مردود إيجابي.

وإلى تفاصيل المقابلة:

ما هي آخر المستجدات التي شهدها برنامج التحول الاستراتيجي؟

بدأنا مؤخراً نتلمس التأثيرات الإيجابية للمبادرات المدخلة على برنامج التحول الاستراتيجي، وتحسنت النتائج بشكلٍ ملحوظ على أساس سنوي وربع سنوي، وتحسنت إيرادات الربع الثاني بواقع 19.4 بالمائة لتصل إلى نحو 253.5 مليون ريال سعودي.

كما انخفض صافي الخسارة للمجموعة خلال الربع الثاني بنسبة قدرها 74.5 بالمائة مقارنة بالفترة من العام السابق، ورافق ذلك انخفاض في الخسارة التشغيلية بنسبة قدرها 80.4 بالمائة مقارنة بالربع السابق.

وأظهرت خارطة الطريق لبرنامج التحول الاستراتيجي المكونة من 4 ركائز أساسية اعتباراً من شهر يونيو / حزيران الماضي وجود فرص كبيرة للنجاح من خلال تحقيق الإنجازات؛ لذا فإننا نتطلع إلى الاستفادة من هذه الفرص لاسيما مع ارتفاع مبيعاتنا وخفض رأس المال العامل.

هل تتطلعون حالياً إلى إجراء أي تعديلات على الخطة؟

على الرغم من أن برنامج التحول الاستراتيجي مازال في مراحله المبدئية إلا أننا نشهد تغييرات إيجابية في الأداء، وكإجراءٍ إضافي دافع للمزيد من التحولات، أدخلنا نظام تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية للمبادرات الرئيسية أسبوعياً بهدف مراقبة التقدم الذي يتم إحرازه.

كما نعمل على مراجعة البرنامج بشكل دوري ويتم طرح مبادرات جديدة من وقت لآخر استناداً إلى الركائز الاستراتيجية الأساسية التي حُددت عند بدء تنفيذ البرنامج.

هل سيستمر الأداء الجيد للمجموعة خلال ما تبقى من العام الجاري؟

الهدف من برنامج التحول الاستراتيجي هو تحقيق تأثير إيجابي على مدار العام من المنظور التشغيلي والمالي، وقد حققنا بالفعل نجاحاً في طرح المبادرات الأساسية، لا سيما في إعادة هيكلة قطاع المبيعات وتخفيض التكاليف.

وعلى الرغم من أننا واجهنا فترات صعبة في سوق مليء بالتحديات، فقد اتخذنا عدة إجراءات لمعالجة هذه القضايا بشكل مباشر.

وبرنامج التحول الخاص بنا مدعوم بالإمكانيات طويلة الأجل التي نراها في السوق للأجهزة المنزلية ومكيفات الهواء، ونعتزم الاستفادة من كل فرصة متاحة في المملكة.

ما هي التحديات الرئيسية التي تواجهها الشركة؟

خلال السنوات الأخيرة واجهت الشركة مجموعة من التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم مثل ضعف الأسواق بشكلٍ مستمر وزيادة المنافسة وضعف الطلب من العملاء وانحسار قطاعي العقارات والتشييد، وعلى الرغم من هذا إننا نعتبر أننا في وضع مبشر بالخير إذ إنّ النتائج الأخيرة التي حققناها تشير إلى تغيرات إيجابية وسد الفجوة في صافي الخسائر وتحقيق النمو في الإيرادات.

كم عدد الفروع والمتاجر الموجودة حالياً لدى الشركة؟

نتمتع بوجود واسع النطاق في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ولكن أولويتنا ترتكز على زخم أهداف برنامج التحول الاستراتيجي الذي من المتوقع أن يحقق لنا النمو على المدى المتوسط، وهذه الاستراتيجية لا تتعلق بزيادة حجم المبيعات عن طريق التجزئة أو زيادة عدد الفروع وإنما بالاستفادة من الكفاءات واستغلال قنوات البيع الجديدة.

وماذا عن البيع الإلكتروني؟

نشهد الآن نمو أعمال البيع الإلكتروني في المملكة بشكل كبير وكجزء من استراتيجية الشركة في استكشاف واستغلال منافذ البيع الواعدة، قمنا هذا العام بإطلاق منصة شاكر للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت بهدف توسيع عمليات البيع للمستهلك مباشرة (B2C) في إطار استراتيجيتنا لزيادة المبيعات والأرباح.

وعلى الرغم من أنّ المبيعات عبر الإنترنت في مراحلها الأولى، إلا أننا نعمل على التسعير، والتسليم، وتجربة العملاء، وذلك لأننا نستهدف زيادة النتائج إلى أقصى حدٍ ممكن.

وبعيداً عن البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، نتوقع أن تكون أحد العوامل الرئيسية الدافعة لنمو أداء الشركة هي الصفقات التجارية الخاصة بعملاء المشاريع (B2B) ومبادراتنا القابلة للتطوير والتحسين.

ما هي حصة المجموعة من سوق الأجهزة المنزلية في السعودية؟

حصتنا في سوق الأجهزة المنزلية تتراوح بين 9 إلى 10 بالمائة.

ما هي حصة المجموعة من سوق التكييف في السعودية؟

حصتنا السوقية في سوق التجزئة للتكييف تبلغ نحو 15 بالمائة.

كيف تؤثر المنافسة على أدائكم؟

***هناك منافسة صحية في سوق التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) في الشرق الأوسط، وقد يلجأ المتنافسون في ظل الانكماش الاقتصادي إلى تخفيض الأسعار، غير أننا نركز في برنامج التحول الاستراتيجي على خفض التكاليف وتحسين رأس المال العامل والارتقاء بمستوى الأفراد ذوي الخبرة لدينا.

وتتخذ المجموعة عدداً من التدابير الرامية إلى تحسين وتنوع مصادر إيراداتها من خلال التركيز على مجالات الأعمال الأخرى بما في ذلك الاستخدام الفعّال للطاقة والخدمات المُحسنة.

هل لديكم خطة لزيادة رأس المال أو الحصول على تمويل جديد من البنوك؟

لا توجد خطة من هذا النوع في الوقت الراهن، ونركز حالياً على تحقيق الكفاءة المثلى لعملياتنا وعلى سداد الديون.

هل تتطلعون إلى المشاركة في بعض المشاريع الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية مثل مشروع نيوم والبحر الأحمر؟

نتطلع إلى المشاركة في المشاريع الاستراتيجية الجديدة الجاري تنفيذها حالياً في المملكة، ومن المجالات التي نركز عليها التزام الحكومة مؤخراً بنحو ملياري ريال سعودي لإعادة تجهيز أكثر من 250 ألف مبنى حكومي قائم، وهذه فرصة كبيرة نظراً لأنّ العديد من المباني التي يتراوح عمرها بين 25 و30 عاماً تتطلب تحسينات مادية للبنية التحتية.

ونحن نعتزم بالطبع تقديم عطاءات للحصول على فرص للمشاريع الضخمة عند ظهورها.

كيف ترى المجموعة التحول الاقتصادي في المملكة في إطار رؤية المملكة 2030؟ وكيف تستفيد منه؟

نؤيد تماماً الأهداف المحددة التي تبنتها المملكة في رؤية 2030 وبالتحديد الأهداف التكنولوجية والبيئية، من خلال توفير التكنولوجيا الفائقة للسوق السعودية وخدمات كفاءة الطاقة على مستوى الدولة.

ومن الأمثلة الرائعة على ذلك تعاوننا المستمر مع شركة LG من خلال تركيز الجهد على تطوير سلسلة وحدات مناولة الهواء (AHU)، وبالتالي توسيع نطاق حصول العملاء على منتجات شركة LG الخاصة بتكييف الهواء ودعم توسيع وتنويع قطاع الصناعة في المملكة العربية السعودية.

ترشيحات:

رئيس "شاكر": برنامج التحول الاستراتيجي دعم نتائج الشركة بالربع الثاني

3 عوامل تقلص خسائر "شاكر" 74.5% بالربع الثاني

"شاكر": نتوقع انخفاض الضغط على هوامش الربحية بعد تصريف المخزون

رئيس أبحاث الراجحي يوضح أسباب تعديل صندوق النقد توقعاته للسعودية  

وفاة وإصابة 4 أشخاص في حادث مصفاة ساسرف التابعة لأرامكو

9 قرارات لمجلس الوزراء السعودي باجتماعه الأسبوعي برئاسة الملك سلمان