تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يحظر 28 مهنة على الوافدين

الأردن يحظر 28 مهنة على الوافدين
وزير العمل الأردني نضال البطاينة

مباشر: قررت وزارة العمل، إعادة النظر في المهن المغلقة على الأردنيين، واعتماد 28 مهنة لا يجوز ممارستها من جانب العمالة الوافدة، أو تجديد التصاريح الممنوحة لهم سابقاً.

وأوضح نضال البطاينة، في بيان للوزارة، أن هذا القرار، لعدم السماح للعمالة غير الأردنية بإشغال المهن التي يقبل عليها الأردنيون، إلا في أضيق الحدود، للحد من البطالة.

وأشار البطاينة، إلى أن المهن المغلقة كانت سابقاً مقتصرة على 11 مهنة فقط، لافتاً إلى أن التوسع في المهن المغلقة جاء بما يتلائم مع احتياجات سوق العمل الأردني والاستثمار وضرورة السعي لإحلال العمالة الأردنية مكان العمالة الوافدة.

ونوه البطاينة بأن المهن المغلقة على الأردنيين تشمل "المهن المكتبية بما في ذلك أعمال الطباعة والسكرتارية و إدخال البيانات و الخدمات الإدارية، المهن المتعلقة بأعمال البيع بكافة فئاتها سواء البيع بالجملة أو التجزئة أو التوزيع،المهن المتعلقة بأعمال بيع وتعبئة المحروقات في المحطات،المهن المتعلقة بأعمال تصميم وتنفيذ الديكورات الداخلية والخارجية، المهن المتعلقة بتركيب وتشغيل المقاسم وتمديداتها وصيانتها بكافة فئاتها".

وتابع أن المهن المغلقة على الأردنيين تشمل أيضاً " المهن المتعلقة بأعمال التمديدات الكهربائية وصيانتها، المهن المتعلقة بأعمال صيانة وإصلاح السيارات وتنجيدها بكافة أنواعها، مهن القص والعناية بالشعر،السائقون بكافة فئاتهم وأصنافهم ما لم يكن صاحب العمل إحدى الشركات التي تكون حكومة المملكة الأردنية الهاشمية شريكا فيها، مهنة خدمة اصطفاف السيارات، مهنة الحراسة"

وأضاف بجانب " مهنة المراسلون في المكاتب والشركات والوزارات والمؤسسات ولا يقصد بذلك المراسلون الصحفيين، مهنة بيع أوراق اليانصيب، مهنة التحميل والتنزيل، عمال النظافة، مهن عمال المخابز، مهن عمال البوفيه، أئمة المساجد والخطباء وخدم المساجد، المهن في المدارس والحضانات ورياض الأطفال بكافة تخصصاتها ومستوياتها، الكتاب والمدونين والفنانين التشكيليين بكافة فئاتهم".

ولفت إلى أن المهن المغلقة على الأردنيين تشمل أيضاً " كافة المهن في قطاع الإعلام المرئي والمسموع والمطبوع، مهنة المضيف الجوي، مهنة مطرب وعازف وفنان، كافة المهن في محلات المساج والتدليك المرخصة، مهنة مترجم".

 

ترشيحات:

شروط وقف تصاريح العمل لأساتذة الجامعات غير الأردنيين

العمل الأردنية تصدر تحذيراً بشأن العمالة الوافدة 

وزارة العمل الأردنية تفتح باب الاستقدام للعمالة المصرية

العمل الأردنية: مستعدون لتلبية احتياجات قطر من المعلمين