TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع نشاطاً في التدفقات النقدية للسوق السعودي

شركة أبحاث تتوقع نشاطاً في التدفقات النقدية للسوق السعودي
سوق الأسهم السعودي "تداول"

الرياض- مباشر: توقعت الراجحي المالية، أن يشهد سوق الأسهم السعودي تدفقات نقدية أكثر نشاطاً في الفترة المقبلة لا سيما بعد انضمام السوق السعودي إلى مؤشرات الأسواق الناشئة وفوتسي مؤخراً.

 وقالت شركة الأبحاث، في تقرير حديث لها، إن سوق الأسهم شهد تدفقات نقدية بلغت 19.7 مليار دولار أمريكي.

وأشارت شركة الأبحاث إلى أن هذه التدفقات الداخلة في الغالب تدفقات سلبية كما يظهر من عمليات الشراء في أيام الانضمام خلال فترة المزاد.

وقدرت شركة الأبحاث أن يكون 12 مليار دولار أمريكي أي ما يعادل 60 بالمائة من إجمالي التدفقات الداخلة في أيام الإنضمام.

وأضاف التقرير أن حصة الصناديق النشطة بالمملكة تبلغ نحو 27 بالمائة، وهي نسبة منخفضة نسبيًا مقارنة بالأسواق الأخرى مثل الإمارات أو الهند والتي تمتلك مؤسسات التمويل الأصغر نحو 73 بالمائة من إجمالي مؤسسات التمويل.

 وأضاف التقرير إلى أن توقعات السوق قبل الانضمام كانت تبلغ نحو 25 بالمائة من الإجمالي، و75 بالمائة من التدفقات النشطة، مما قد يشير إلى احتمال وجود تدفقات نشطة إضافية إلى المملكة بمرور الوقت.

وأوضح التقرير أنه بعد الانضمام الأخير للأسواق الناشئة ظل صافي الشراء الأجنبي مرتفعًا عند 1.8 مليار ريال سعودي في الأسبوعين الأخيرين، مما يشير إلى أن عمليات الشراء النشطة لا تزال خلال عمليات التصحيح.

ولفتت أبحاث الراجحي إلى أن القطاع المالي بما فيه البنوك والتأمين، يعتبران من أهم القطاعات التي تملك فيها الصناديق النشطة غالبية حصصها.

وأشارت إلى أن بنك الراجحي لايزال هو المفضل لدى المستثمرين، ويستثمر فيه نحو 45 بالمائة أي بما يعادل 489 مليون دولار أمريكي من إجمالي الأسهم الأجنبية النشطة والبالغة 1.08 مليار دولار أمريكي. 

كما يعد كل من سامبا بنك  بحجم استثمار 109 مليون دولار أمريكي، وبنك الأهلي التجاري بحجم 81 مليون دولار أمريكي  وبوبا بقيمة 72 مليون دولار أمريكي والتعاونية بنحو 56 مليون دولار أمريكي من أكبر الأسهم الأخرى التي تمتلك فيها مؤسسات التمويل النشطة حصصاً كبيرة.

ترشيحات:

الشورى السعودي يناقش تعديل مواد بنظام وثائق السفر والأحوال المدنية

إنفوجرافيك.. آلية الحصول على الدعم من مبادرة تجديد المساكن

الإسكان السعودية: 165 ألف أسرة تستفيد بالخيارات السكنية والتمويلية بـ2019

النقل السعودية: 25 مليار دولار قيمة قطاع اللوجستيات بحلول 2020

تركي آل الشيخ: 98% إشغال الفنادق بموسم الرياض