TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم "أرابتك" يتصدر الارتفاعات مع السعي للاندماج

سهم "أرابتك" يتصدر الارتفاعات مع السعي للاندماج
أحد مواقع أعمال شركة أرابتك القابضة

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: يواصل سهم أرابتك القابضة ارتفاعاته مخالفاً الاتجاه الهابط لسوق دبي المالي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بفضل المحادثات المتقدمة للاندماج المرتقب مع شركة تروجان في أبوظبي..

وبحلول الساعة 12 بتوقيت الإمارات، صعد السهم بنسبة وصلت إلى 2.56 بالمائة، بالغاً سعر درهمين، وهو أعلى سعر منذ جلسة تداول 7 مايو/أيار الماضي بما يعادل 4 أشهر من التداولات.

وجرت تداولات نشطة على السهم بحجم 10.93 مليون سهم، ليحتل المركز الثاني من بين الأسهم النشطة بالسوق في تلك اللحظة.

وجاء ذلك نتيجة تنفيذ 229 صفقة على سهم أرابتك، حقق من خلالها سيولة قدرها 21.77 مليون درهم.

ويثير السهم اهتمام مستثمري السوق وسط هبوط قطاع العقارات المتراجع بنحو 0.64 بالمائة، نتيجة صفقة اندماج محتملة، إذ أعلنت أرابتك اليوم أنا تجري مفاوضات لتعيين "يو.بي.إس" مستشاراً مالياً لمساعدتها في عملية المراجعة والتقييم المبدئية لعملية توحيد الأعمال المحتملة مع شركة تروجان القابضة.

وبنهاية الأسبوع الماضي، فوضت كل من أرابتك القابضة وتروجان القابضة، بنك يو.بي.إس السويسري، وشعاع كابيتال المدرجة في دبي، كمستشارين بشأن اندماج محتمل بين شركتي البناء الإماراتيين.

وفي تلك الأثناء، سجل المؤشر العام لسوق  دبي المالي تراجعاً بنسبة 0.30 بالمائة، ووصل إلى المستوى 2830.71 نقطة، بخسارة 8.5 نقاط .

وبلغ حجم التعاملات الإجمالية بالسوق 322.21 مليون سهم، بإجمالي سيولة سجلت قيمة 238.69 مليون درهم، عبر تنفيذ 3.313 صفقة.

وتأتي خطوة الاندماج بعد مرور أكثر من عامين تقريباً على قيام أرابتك القابضة بإعادة رسملة الشركة مؤكدة أنها ستتمكن من العودة إلى مسار تحقيق نمو ربحي مستدام بعد الانتهاء من عملية إعادة الهيكلة.

واعتزمت الشركة جمع 1.5 مليار درهم ما يعادل 408.4 مليون دولار من الأسهم لإطفاء الخسائر المتراكمة في الميزانية، حيث تألف البرنامج من خطوتين وهي إصدار حقوق الاكتتاب في أسهم جديدة لزيادة رأسمال الأسهم عبر إصدار 1.5 مليار سهم جديد بسعر درهم واحد للسهم الواحد.

هذا بالإضافة إلى تخفيض رأس المال لإطفاء الخسائر المتراكمة من خلال إلغاء ما يصل إلى 4.615 مليار سهم، من أجل إعادة جدولة الديون قصيرة الأجل عبر قروض طويلة الأجل.

نتيجة بحث الصور عن أرابتك

ويأتي هذا الاندماج في محاولة للسعي لتكوين كيان ضخم قادر على مواجهة التحديات بالقطاع العقاري، حيث واجهت دولة الإمارات تباطؤاً حاداً في العقارات بسبب زيادة العرض وضعف شهية الاستثمار مع انخفاض أسعار النفط.

وعلق مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب، لـ"مباشر"، بأن التوجه الحالي داخل الإمارات للاندماج يعطي فرصة أكبر للحصول على حصة كبيرة بسوق التطوير العقاري.

ونوه طارق قاقيش بأن الشراكة مع المنافسين بسوق العقار تنعكس عليها قدرة أكبر على توفير رأس المال وقدرات التسليم مما يساهم في مساعدة الشركات في الحصول على هوامش ربحية أكبر، وتعويض أي خسائر يمكن أن تلحق بها.

ترشيحات:

مع تقدم محادثات الاندماج مع "أرابتك".. من هي "تروجان"؟

تحليل: انعكاسات إيجابية متوقعة على "أرابتك" وسط السعي للاندماج

سهم "أرابتك" بأعلى مستوياته في 4 أشهر عقب اندماج محتمل

الاندماجات تطرق أبواب شركات العقار بالإمارات.. وهذه الأسباب

الأسهم الإماراتية.. مكاسب مرتقبة واندماجات متوقعة

تحليل.. الإيرادات الفاعل الرئيسي في أرباح شركات عقار أبوظبي

مسح.. الأداء السلبي يخيم على شركات العقار الإماراتية بالربع الثاني