TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. أسهم تركيا تتهاوى 5% مع مخاوف متزايدة بشأن العقوبات

محدث.. أسهم تركيا تتهاوى 5% مع مخاوف متزايدة بشأن العقوبات

مباشر: تواصل الليرة التركية الخسائر أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الإثنين، رغم محاولات حماية العملة، كما أن أسواق الأسهم عمقت خسائرها لأكثر من 5 بالمائة بنهاية الجلسة.

وتأتي الخسائر في قيمة العملة المحلية لتركيا وسط مخاوف متزايدة بأن تؤدي الإجراءات العقابية من قبل الولايات المتحدة إلى ضربة جديدة للاقتصاد التركي.

وهدد الرئيس الأمريكي في تغريدة على موقع "تويتر" اليوم بأن هناك عقوبات محتملة تنتظر تركيا.

وكانت تركيا بدأت في الأسبوع الماضي تنفيذ عملية عسكرية في الأراضي السورية، لكن الولايات المتحدة هددت بتدمير اقتصاد تركيا حال تجاوزها الحدود المسموح بها.

وجاء هبوط العملة على الرغم من جهود المصارف الحكومية في الدولة صاحبة أكبر اقتصاد بالشرق الأوسط لحماية العملة.

وبحسب تقرير لوكالة بلومبرج الأمريكية نشرته اليوم نقلاً عن مصادر مطلعة على المسألة، فإن المصارف التركية قامت ببيع أكثر من مليار دولار من العملات الأجنبية.

وكانت البنوك الحكومية قامت ببيع ما يعادل على الأقل 3.5 مليار دولار لدعم ف العملة الأسبوع الماضي.

وبحلول الساعة 5:19 مساءً بتوقيت جرينتش، هبطت العملة التركية بنحو 0.6 بالمائة أمام الدولار الأمريكي لتصعد الورقة الخضراء إلى 5.9172 ليرة بعد أن سجلت 5.9384 ليرة في وقت سابق من التعاملات.

ويقترب الدولار من كسر حاجز 6 ليرات وهو مستوى لم يسبق رؤيته منذ أواخر شهر مايو/آيار الماضي.

وبنهاية جلسة اليوم، تراجع مؤشر "بي.آي.إس.تي 100" للأسهم التركية بنحو 5.1 بالمائة ليهبط إلى 93981.4 نقطة، وهي أسوأ وتيرة هبوط منذ شهر مارس/آذار الماضي.

كما انخفض مؤشر "بي.آي.إس.تي 30" بنسبة مماثلة 5.1 بالمائة إلى 116648.3 نقطة فاقداً 6276.4 نقطة.

وعلى جانب آخر، فإن العوائد على سندات الحكومة التركية لآجل عامين قفزت اليوم بنحو 66 نقطة أساس، مع حقيقة وجود علاقة عكسية بين الأسعار والعائد.