TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قرارات إيجابية قد تدعم شركات الحديد المصرية.. ولكن!

قرارات إيجابية قد تدعم شركات الحديد المصرية.. ولكن!
صورة تعبيرية عن صناعة الحديد في مصر

من: هبة الكردي

القاهرة – مباشر: بعد إجراءات خفض دعم الطاقة التي أثقلت كاهل مصنعي الحديد والصلب في مصر، اتخذت الحكومة عدداً من القرارات الإيجابية التي قد تدعم تلك الصناعة للخروج من عثرتها.

وبالرغم من تلك القرارات الإيجابية فإن هناك ظروفاً عالمية قد تبطئ من استفادة شركات الحديد من تلك الإجراءات على المدى القصير.

وقررت الحكومة المصرية، الشهر الجاري، خفض أسعار الغاز الطبيعي للمصانع وفرض رسوم وقائية على واردات الحديد والبليت.

قرارات إيجابية

قال محمد مجدي محلل مواد البناء في بحوث بلتون، إن القرارات التي اتخذتها الحكومة المصرية بشأن خفض أسعار الغاز للمصانع وفرض رسوم وقائية على الحديد والبليت ستؤثر بالإيجاب على شركات الصلب للدورة المتكاملة في مصر.

وقرر الوزراء المصري إعادة تسعير الغاز الطبيعي بالنسبة للنشاط الصناعي ليكون 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت، و5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين.

وبحسب رصد أجراه "مباشر" من خلال استطلاع آراء مجموعة من خبراء مواد البناء بشركات الأبحاث، تبين تربع قطاع الحديد والصلب على عرش المستفيدين من خفض القرار، وحرمان قطاع الأسمنت من تلك الاستفادة نتيجة لأسباب خاصة بالقطاع.

كما أصدر وزير التجارة والصناعة المصري قراراً بفرض تدابير وقائية نهائية متدرجة على الواردات من بعض أصناف منتجات الحديد والصلب لمدة 3 سنوات بواقع 25 بالمائة على حديد التسليح و16 بالمائة على البيليت.

وأكد محلل مواد البناء أن التأثير الإيجابي لتلك القرارات لا يتضح على المدى القصير، موضحاً أنه يرتبط بهدوء التوترات بين الصين وأمريكا.

ظروف عالمية

وأشار محمد مجدي محلل مواد البناء في بحوث بلتون، إلى أن أسعار الحديد والبليت العالمية شهدت خلال الفترة الماضية تراجعات كبيرة والتي تحد من ربحية شركات الصلب في مصر وقدرتها على الاستفادة من تلك القرارات.

وأوضح أن الشركات المحلية لن تتمكن من الاستفادة من القرارات الأخيرة في ظل مستويات الأسعار العالمية الحالية وهو ما يصعب عليها رفع الأسعار محلياً.

وأشار إلى أن شركات الحديد قامت بخفض أسعارها الأسبوع الماضي بنفس قيمة خفض أسعار الغاز.

وقال مجدي إن تأثير القرار سيتضح مع عودة ارتفاع أسعار الحديد والبليت عالمياً، متوقعاً ارتفاعه خلال الستة أشهر المقبلة.

شركات مستفيدة وأخرى متضررة

وعن الشركات المستفيدة من قرار الرسوم، أوضح محلل بلتون المالية، أن شركة حديد عز والحديد والصلب والدخيلة أبرز المستفيدين من القرار.

وعلى مستوى المتضررين قال إن الشركات المتخصصة في الدرفلة ستتأثر بالسلب من قرار الرسوم.

ولفت محلل مواد البناء، إلى أن الشركات المستفيدة من الرسوم الوقائية تمثل 80 بالمائة من الشركات العاملة بالقطاع.

وقالت شركة عتاقة إن قرار فرض رسوم تدبير نهائية على خام البليت وحديد التسليح سيؤدي إلى زيادة تكلفة الإنتاج بنحو 16 بالمائة من إجمالي التكلفة، وفقاً لبيان للبورصة.

من جانبه، قال عبدالرحمن وهبة المحلل المالي لدى بحوث شعاع، إن الطلب المحلي وأسعار السوق العالمية الحالية سيرسمان التوقعات النهائية لمصنعي الصلب.

وأوضح أن كلاً من حديد عز والدخيلة ستحظيان بدعم من الإجراء الحكومي على المدى القصير.

وزادت أسعار الوقود والكهرباء في مصر بشكل مطرد خلال السنوات الثلاث الماضية تنفيذاً لبرنامج الاصلاح الاقتصادي المتفق فيه مع صندوق النقد الدولي.

ترشيحات:

وفد استثماري يغادر القاهرة للمشاركة في الاجتماعات السنوية لصندق النقد

مع خفض تكلفة التداول بالبورصة المصرية..المستثمرون في انتظار المزيد

وزير البترول المصري يفتتح مؤتمر ومعرض "موك" الدولي.. غداً