TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مع تقدم محادثات الاندماج مع "أرابتك".. من هي "تروجان"؟

مع تقدم محادثات الاندماج مع "أرابتك".. من هي "تروجان"؟
شعار شركة أرابتك القابضة

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: كثر الحديث عن عملية الاندماج بين شركة أرابتك المدرجة في سوق دبي المالي، وبين شركة تروجان القابضة، عقب تقدم المحادثات بينهما وتعيين بنك يو.بي.إس السويسري، وشعاع كابيتال المدرجة في دبي، كمستشارين في خطوة تؤكد نجاح الاندماج المحتمل بين الشركتين.

ومن المعروف أن "أرابتك" هي أكبر شركة مقاولات في دولة الإمارات وتم إدراجها في السوق المالي عام 2005 كأول شركة إنشاءات خاصة تتحول إلى شركة مساهمة عامة.

ومع الحديث عن سعيها إلى الاندماج مع شركة تروجان القابضة.. نفرد مساحة للتعرف على تلك الشركة خلال السطور التالية:

أما شركة تروجان القابضة. فتعتبر واحدة من أسرع شركات البناء نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي العالم أيضاً.

تضم العديد من الشركات الرائدة في الصناعة: (تروجان للمقاولات العامة ذ.م.م.- الوطنية للمشروعات والانشاءات - رويال ادفانس الكهروميكانيكية ذ م م - مصنع ريم الإمارات للألمنيوم والزجاج ذ.م.م. - مصنع هاي تك للأعمال الخرسانية الجاهزة ..

كما تتضمن شركات مثل (المها للصناعات المعيارية - دجاج العجبان - مصنع فينيكس للأخشاب - ريم للخرسانة الجاهزة).

في تاريخها، نفذت تلك الشركات التابعة لتروجان أكثر من 100 عقد من جميع الأحجام في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة ودولياً.

يعد عام 2012.. بداية تروجان حيث تم  إنشاء متجر واحد فقط، برؤية أن تكون واحدة من أفضل خمس مجموعات بناء في المنطقة، واليوم أصبح لديها العديد من الشركات التابعة لها.

صورة ذات صلة

ففي ظرف عامين فقط، أنشأت بنجاح كياناً متماسكاً مع موقف مالي قوي وميزة تنافسية قوية، كشركة لها طابع دولي مقرها في إمارة أبوظبي.

وتشارك الشركة في الوقت الحالي، في بناء المرافق التعليمية والمرافق الطبية والمنتجعات الفاخرة والفنادق التجارية وتطوير الإسكان الشامل، والمباني الحكومية والمشاريع الصناعية في الإمارات وعبر الأسواق الدولية.

الآن.. تستهدف الشركة توسيع نطاق اختصاصنا لتقديم خدماتنا إلى المزيد من البلدان والمزيد من الصناعات في جميع أنحاء العالم.

استثمارات ضخمة

حصلت شركة تروجان على عقود كبيرة للمطورين مثل الدار العقارية وإعمار العقارية ونخيل، والتي تقوم حالياً ببناء فندق بالم تاور آند ريزيدنسز على نخلة جميرا بدبي.

وفي يوليو/تموز الماضي، فازت الشركة بعقد قيمته ملياري درهم من شركة الدار لتوسيع مجتمع الفلاح للإسكان نيابة عن حكومة أبوظبي.

ويتضمن العمل إضافة 899 فيلا أخرى ومسجدا لما يصل إلى 2000 من المصلين، إضافة إلى 4889 فيلا تم بناؤها بالفعل داخل المجتمع.

خطوة للاندماج

ومؤخراً، أعلنت أرابتك وتروجان القابضة عن استعدادهما لاستكشاف إمكانية الدخول في اتفاقية تعاون بهدف التعاون في قطاع البناء والعقارات.

وتعد أرابتك أكبر شركة مقاولات مدرجة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يبلغ عدد القوى العاملة فيها أكثر من 45 ألف موظف.

Arabtec Holding is in talks with Trojan Holding about a potential merger of their construction businesses. Silvia Razgova / The National

وعلى الرغم من ذلك، سجلت الشركة انخفاضاً في الأرباح بنسبة 50 بالمائة في النصف الأول من العام الحالي؛ لتصل إلى 57.9 مليون درهم مقابل أرباح بـ 113 مليون درهم بالفترة نفسها من العام الماضي، بسبب تراجع المبيعات 12 بالمائة، وارتفاع المصاريف 28 بالمائة.

وتأتي خطوة الاندماج بعد مرور أكثر من عامين تقريباً على قيام أرابتك القابضة بإعادة رسملة الشركة مؤكدة أنها ستتمكن من العودة إلى مسار تحقيق نمو ربحي مستدام بعد الانتهاء من عملية إعادة الهيكلة.

واعتزمت الشركة جمع 1.5 مليار درهم ما يعادل 408.4 مليون دولار من الأسهم لإطفاء الخسائر المتراكمة في الميزانية، حيث تألف البرنامج من خطوتين وهي إصدار حقوق الاكتتاب في أسهم جديدة لزيادة رأسمال الأسهم عبر إصدار 1.5 مليار سهم جديد بسعر درهم واحد للسهم الواحد.

هذا بالإضافة إلى تخفيض رأس المال لإطفاء الخسائر المتراكمة من خلال إلغاء ما يصل إلى 4.615 مليار سهم، من أجل إعادة جدولة الديون قصيرة الأجل عبر قروض طويلة الأجل.

ويأتي هذا الاندماج في محاولة للسعي لتكوين كيان ضخم قادر على مواجهة التحديات بالقطاع العقاري، حيث واجهت دولة الإمارات تباطؤاً حاداً في العقارات بسبب زيادة العرض وضعف شهية الاستثمار مع انخفاض أسعار النفط.

ترشيحات:

خطوة جديدة من "أرابتك" و"تروجان" باتجاه اندماج محتمل في الإمارات

تحليل: انعكاسات إيجابية متوقعة على "أرابتك" وسط السعي للاندماج

سهم "أرابتك"يسجل أعلى مستوى في 4 شهورعلى وقع الاندماج