تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. تراجع الأسهم الأوروبية بالختام مع ترقب تطورات التجارة والبريكست

محدث.. تراجع الأسهم الأوروبية بالختام مع ترقب تطورات التجارة والبريكست

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الإثنين، مع عدم اليقين بشأن توقيع الاتفاق الجزئي بين الولايات المتحدة والصين.

وتراجعت أسهم الموارد الأساسية بنحو 2 بالمائة لتقود خسائر البورصات الأوروبية مع إغلاق غالبية القطاعات في النطاق الأحمر.

وكشف تقرير صحفي أن الصين تريد عقد محادثات تجارية مع الولايات المتحدة قبل التوقيع الرسمي على الاتفاق الجزئي على الرغم من موافقة نائب رئيس مجلس الدولة الصيني "ليو خه" عليه الأسبوع الماضي.

وتوصلت الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق تجاري جزئي يوم الجمعة الماضية والذي من شأنه تعليق زيادة التعريفات الأمريكية من 25 بالمائة إلى 30 بالمائة على منتجات صينية بقيمة 250 مليار دولار على الأقل كانت مخططة يوم الثلاثاء.

وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن تفاصيل المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري سيتم تحديد ملامحها في غضون الثلاثة أسابيع القادمة مع إعلان أن الصين ستقوم بشراء منتجات زراعية من الولايات المتحدة بفاتورة تتراوح قيمتها بين 40 و50 مليار دولار.

وبالعودة إلى أوروبا، فإن المستثمرين أمام أسبوع هام بشأن عملية مغادرة المملكة المتحدة لعضوية الاتحاد الأوروبي وسط ترقب توافق الكتلة على صفقة للبريكست.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم ارتفاع الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو بأكثر من توقعات المحللين خلال أغسطس/آب الماضي.

كما كشفت بيانات في الصين اليوم أن صادرات وواردات البلاد خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي كانت أسوأ من المتوقع مع تراجع الأولى 3.2 بالمائة وانخفاض الثانية بنسبة 8.5 بالمائة.

وعند ختام التعاملات، تراجع مؤشر "ستوكس 600" بنسبة 0.5 بالمائة مسجلاً 389.6 نقطة كما انخفض المؤشر البريطاني "فوتسي" بنسبة مماثلة ليسجل 7213.4 نقطة.

كما تراجع المؤشر الألماني "داكس" بنحو 0.2 بالمائة إلى 12486.5 نقطة، وانخفض مؤشر "كاك" الفرنسي بنسبة 0.4 بالمائة إلى 5643.08 نقطة.

وبحلول الساعة 4:10 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.2 بالمائة مسجلاً 1.1024 دولار.