TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال" الكويتية: احتمال فرض ضرائب مستقبلاً على المستثمرين

"أسواق المال" الكويتية: احتمال فرض ضرائب مستقبلاً على المستثمرين
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

الكويت - مباشر: وصفت هيئة أسواق المال تطبيق نظام الضرائب السائد في الكويت بالمبهم، خصوصاً في ظل غياب أي تفسير أو وجود أحكام صادرة عن إدارة الضريبة أو المحاكم الكويتية، ونظراً لعدم اعتماد وجهة نظر موحّدة في ما يتعلّق بفرض الضرائب.

وبحسب القبس، قالت الهيئة في نشرة اكتتاب شركة البورصة إنه يتوجب على المستثمرين المحتملين الأخذ في الاعتبار أن هناك احتمال فرض ضرائب مستقبلاً على حامل أسهم الطرح من الشركات من غير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والتي تستوجب تقديم إقرار ضريبي.

وأضافت: على الرغم من عدم توافر أي تجربة حديثة لتطبيق الإعفاءات الضريبية، تؤسس لإعفاء حاملي الأوراق المالية «مثل أسهم الطرح» من الضريبة، فإن اللوائح تعفي رؤوس الأموال نتيجة المتاجرة في أسهم الشركات المدرجة في البورصة «إعفاء عوائد رؤوس الأموال»، بالإضافة إلى أحكام القانون رقم 22 لسنة 2015 النافذ حديثاً الذي عدل القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال، والذي نص على «إعفاء عوائد الأوراق المالية والسندات وصكوك التمويل وكل الأوراق المالية الأخرى المماثلة، أياً كانت الشركة، من الضرائب».

ودعت الهيئة المكتتبين المحتملين في أسهم الطرح إلى الرجوع لمستشاريهم الضريبيين؛ للتأكد من النتائج المترتبة على تطبيق قوانين الضرائب السارية في دولة الكويت، في ما يتعلّق بشراء وتملك أسهم الطرح والتصرف فيها، وتسلم توزيعات الأرباح أو أي مبالغ أخرى قد تنتج عن أسهم الطرح.

وذكرت أن النبذة عن الضرائب المطبقة في الكويت تعتمد على مرسوم ضريبة الدخل رقم 3 لسنة 1955، كما هو معدل بموجب القانون رقم 2 لسنة 2008 «تعديل بعض أحكام مرسوم ضريبة الدخل الكويتي رقم 3 لسنة 1955» واللوائح التنفيذية للتعديل وغيره من القرارات والتعاميم الوزارية ذات الصلة.

كما هي مفسرة ومطبقة من إدارة الضريبة على النحو الساري كما في تاريخ هذه النشرة، مؤكدة أن أي تغييرات قد تطرأ مستقبلاً على قوانين الضرائب أو كيفية تطبيق إدارة الضريبة لتلك القوانين بعد التاريخ المذكور ستؤدي إلى تعديل هذه النبذة.

ترشيحات:

انطلاقة حمراء للبورصة الكويتية وسط شُح السيولة

"الجهاز المركزي" يرفض ويُؤجل مناقصات في "نفط الكويت"

"يونيكاب" توقع عقد قرض مع بنك محلي بـ20 مليون دينار

"مؤسسة البترول": دعم الحكومة الكويتية للقطاع النفطي يرفع من قدراته

الدينار الكويتي يستقر أمام الدولار الأمريكي وعملات عربية

بورصات الخليج.. ماراثون النتائج يطلق شرارة الصعود

وزير النفط الكويتي: الصناعة النفطية تواجه تحديات جبارة تتطلب مواكبتها