تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات وروسيا تتفقان على تسريع التعاون بين المؤسسات الجمركية

الإمارات وروسيا تتفقان على تسريع التعاون بين المؤسسات الجمركية
جانب من اللقاء

أبوظبي – مباشر: قال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية و التعاون الدولي بالإمارات، إنه اتفق والجانب الروسي اليوم الأحد، على تسريع الانتهاء من المذكرة المشتركة حول التعاون بين المؤسسات الجمركية وإطلاق العمل بلجنة رجال الأعمال التي تمثل غرف التجارة بين البلدين.

جاء ذلك خلال أعمال الدورة التاسعة للجنة المشتركة بين الإمارات وجمهورية روسيا الاتحادية اليوم الأحد في أبوظبي برئاسة دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة عن الجانب الروسي.

وفيما يخص المستوى الاستثماري شدد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية و التعاون الدولي على ضرورة بذل المزيد من الجهود في سبيل زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة خصوصا في قطاعات النفط والطاقة المتجددة والمعادن الأساسية والإنشاءات والأمن الغذائي.

وقال: "هنا لابد أن نحرص على الأمن الغذائي لأن هناك سوقا مزدهرا في هذا المجال وهناك إمكانيات كبيرة تحظى بها روسيا وقدرات لوجستية للإمارات تستطيع أن تستفيد منها روسيا ليس فقط في التجارة البينية بين الإمارات وروسيا ولكن من خلال دولة الإمارات إلى المنطقة".

وأضاف: "يقتضي ذلك قيام مجموعات العمل الثنائية ببحث سبل تحقيق التكامل بين هذه الاستثمارات والمبادرات التحفيزية الرئيسية في كلا البلدين مثل مبادرة المشاريع الوطنية في روسيا الاتحادية وبرنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غدا 2021" مع التأكيد أيضا على ضرورة تحفيز الاستثمارات المشتركة مع دول ثالثة".

وأوضح أن "السياحة بين الإمارات وروسيا شهدت قفزات نوعية خلال السنوات الماضية مدفوعة بجملة من المبادرات والاتفاقيات وفي مقدمتها الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لمواطني البلدين والذي أدى إلى نمو السياحة الروسية إلى دولة الإمارات مما يقارب 580 ألف سائح إلى قرابة المليون سائح".

وأضاف ان السياحة الإماراتية في روسيا شهدت معدلات نمو متميزة خلال الفترة نفسها بعدما ارتفعت السياحة الإماراتية بنسبة 59 في المائة، ومن الأسباب التي أدت إلى ذلك تسهيل الرحلات التجارية بين البلدين مما حفز السائح الإماراتي والروسي على التعرف على مميزات كلا البلدين".

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أهمية ترافق النمو المضطرد في العلاقات الاقتصادية مع زيادة التنسيق والتعاون في قطاع النقل الجوي إضافة إلى تبني المبادرات الهادفة إلى الحد من أثر تقلبات أسعار الصرف والمتغيرات الأخرى في تدفقات التجارة والسياحة والاستثمار بين البلدين.

وقال: "نترقب زيارة هامة وتاريخية للرئيس بوتين"، مضيفا أن مخرجات هذه العلاقة سوف تدفعنا جميعا لبذل المزيد من الجهد لمصلحة بلدينا.

من جانبه أكد دينيس مانتوروف في كلمته على العلاقات الاستراتيجية المتميزة التي تجمع بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية مشيرا إلى أن دولة الإمارات شريك تجاري مهم لروسيا في المنطقة.

وقال: "نقدر الثقة البناءة والحوار المشترك والأطر المهمة المعمول بها بين قادة البلدين مؤكدا أهمية الزيارة المرتقبة لفخامة الرئيس الروسي إلى دولة الإمارات.

و أشار إلى أن اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات بين البلدين أسهمت بشكل كبير في زيادة عدد السياح من البلدين.

وأضاف :" نتطلع إلى مشاركتنا في معرض إكسبو 2020 دبي الذي يأتي تجسيدا للعلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين".

ترشيحات

تقرير..دول مجلس التعاون الخليجي على مؤشر التنافسية العالمي لعام 2019

أبرز 10 تصريحات للرئيس الروسي قبيل زيارته للسعودية (فيديو)

أبوظبي تصدر قرارات هامة بشأن التعرفة المرورية الجديدة

كهرباء ومياه دبي ترسي عقداً جديداً بـ"مجمع الطاقة الشمسية"