تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشاهد يدعو للإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة

الشاهد يدعو للإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة
رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد

مباشر: أكد رئيس الحكومة، أن تونس بتنظيمها للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية تكون قد استكملت مسارها الانتخابي الذي انطلق 15 سبتمبر/ أيلول الماضي بانتخابات الدور الأول للرئاسية، ويوم 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بالانتخابات التشريعية.

وأشار يوسف الشاهد في تصريحات اعلامية، إثر الادلاء بصوته في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، إلى أن فترة المسار الانتخابي ككل كانت صعبة، باعتبار انجازها في فترة زمنية ضيقة، وفقاً لوكالة الأنباء التونسية.

ودعا الشاهد إلى الاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة في أقرب وقت، بعد استكمال مسار العميلة الانتخابية.

وقال رئيس الوزراء "أهم شيء يجب القيام به اليوم هو التعجيل في تكوين حكومة تعالج مشاغل التونسيين من عدالة اجتماعية وتشغيل وتنمية ".

وتصدر حزب حركة النهضة الانتخابات التشريعية التى أجريت يوم الأحد الماضي 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بحصوله  على 52 مقعداً من إجمالي عدد مقاعد البرلمان البالغة 217 مقعداً.

وجاء حزب قلب تونس، الذي يتزعمه المرشح الرئاسي في انتخابات الإعادة نبيل القروي، في المركز الثاني بحصوله على 38 مقعداً.

واحتل التيار الديمقراطي المرتبة الثالثة بحصوله على 22 مقعداً، ثم ائتلاف الكرامة بحصوله على 21 مقعداً ، وحصل الحزب الدستوري على 17 مقعداً، وحركة الشعب على 16 مقعداً.

بينما حصل حزب حركة تحيا تونس، الذي يتزعمه رئيس الحكومة يوسف الشاهد على 14 مقعداً، ويُشكل الحكومة الجديدة ،الحزب الفائز بالأغلبية.

وانطلقت صباح اليوم الأحد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التونسية بالداخل، بينما بدأ التونسيون بالخارج التصويت لانتخاب رئيس جديد للبلاد يوم الجمعة الماضي.

ويتنافس بالجولة الثانية من الاتخبابات الرئاسية التونسية المرشح المستقل قيس سعيد، وزعيم حزب قلب تونس نبيل القروي.

وأسفرت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التونسية، منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، عن حصول قيس سعيد، ونبيل القروي على النسبة الأكبر من أصوات الناخبين.

وجاء أستاذ القانون الدستوري والمرشح المستقل قيس سعيد، في الترتيب الأول، بحصوله على 620.711 ألف صوت بنسبة  18.4 بالمائة من أصوات الناخبين ، تبعه نبيل القروي مرشح حزب قلب تونس بحصوله على 525.517 ألف صوت بنسبة 15.58 بالمائة من أصوات الناخبين.

 

ترشيحات:

العليا للانتخابات: نسبة التصويت برئاسية تونس تجاوزت التشريعية

اليوم.. انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التونسية

تونس..انطلاق عملية التصويت بالخارج في الجولة الثانية للسباق الرئاسي

من هو المرشح الأوفر حظاً للفوز برئاسة تونس؟

قيس والقروي بجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التونسية

مَن يخلف السبسي في رئاسة تونس ؟

حزب النهضة يفوز بالانتخابات البرلمانية في تونس