تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أشغال قطر" توقع اتفاقية شراكة بمجال النقل الذكي

"أشغال قطر" توقع اتفاقية شراكة بمجال النقل الذكي
أحد الطرق في بلدية الدوحة بدولة قطر

الدوحة - مباشر: وقعت هيئة الأشغال العامة "أشغال"، اليوم الأحد، اتفاقية شراكة استراتيجية خاصة بالابتكارات في مجال النقل الذكي مع مركز قطر للابتكارات التكنولوجية (كيومك).

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي حضره سعد المهندي رئيس "أشغال"، وحسن الدرهم رئيس جامعة قطر، وعدنان أبو دية الرئيس التنفيذي لكيومك، وعبد الله زيد آل طالب رئيس مجلس إدارة كيومك، والعديد من المدراء والمسؤولين في "أشغال" وكيومك.

وقال رئيس أشغال في بيان إن توقيع الاتفاقية جاء لتحقيق الاستفادة القصوى من المنصات والخبرات التكنولوجية التي طورها المركز خلال السنوات الماضية لدعم إستراتيجية "أشغال" في التركيز على إدارة أصول الطرق ودعم تحولها التدريجي لتعزيز الشراكة بين القطاعي العام والخاص.

وأضاف سعد المهندي أن الاتفاقية تدعم إستراتيجية "أشغال" في التركيز على إدارة أصول الطرق ودعم تحولها من مستخدم للتكنولوجيا إلى مزود للخدمات المبتكرة من مستخدم للتكنولوجيا إلى مزود للخدمات المبتكرة.

وأشار إلى أن الاستراتيجية جاءت نتيجة لسلسلة من المباحثات التي دامت عدة أشهر لتحديد مشروعات واستراتيجيات "أشغال" التي يمكن أن تستفيد من الحلول والبيانات الذكية الخاصة بكيومك في مجال المدن الذكية وأنظمة النقل، مؤكداً أن "أشغال" حرصت على التعاون مع كيومك من منطلق تشجيع الشركات المحلية خاصة وأنه مركز قطري ذو مخرجات محلية تدعم التطوير والابتكار.

ويعمل مكتب كيومك في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على تعزيز التعاون مع الشركاء الوطنيين وصانعي القرار لخلق بيئة ابتكارية تركز بشكل خاص على السوق المحلي في قطر.

ومن جانبه قال المدير التنفيذي لكيومك، إن تلك الشراكة تعد خطوة مهمة في إستراتيجية كيومك المتمثلة في استخدام الابتكارات المحلية لدعم المشروعات الضخمة، وخلق صناعة تكنولوجية محلية لدعم استراتيجية قطر.

وحسب البيان ستعمل أشغال وكيومك من خلال الشراكة على تزويد قطر بنتائج وفوائد ملموسة تتعلق بفاعلية التنقل والسلامة على الطرق، بالإضافة إلى إشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين في اتخاذ خطوات استراتيجية نحو تحقيق تطبيقات وخدمات المدن الذكية.

وبموجب الاتفاقية، سيقدم كيومك للهيئة استشارات فنية وتحليلات للبيانات وابتكارات نقل ذكية في مجالات مراقبة حركة المرور والأصول على الطرق، وتحليلات مستخدمة الطرق.

وسيقوم كل من كيومك و "أشغال" بالعمل على نقل منصة "وين" الرقمية إلى المرحلة التالية من خلال تقديم ميزات جديدة وتعزيز القدرات الحالية لخدمة السكان والزائرين لدولة قطر، حيث سيساهم هذا الجهد في جعل منصة "وين" القناة الرئيسية للهاتف المحمول للتواصل مع الجمهور حول أحوال الطرق والخدمات القائمة على الموقع.

ترشيحات..

"هيومن رايتس": وفاة 1300عامل نبيالي في قطر

"مطار حمد" يطرح مرحلة التوسعات الثانية بـ"سيتي سكيب" قطر

إغلاق 7 محلات غذائية في الدوحة

قطر توقع مذكرتي تفاهم مع مؤسستين بماليزيا

وزير التجارة: افتتاح 823 شركة قطرية للتصنيع الغذائي

قطر تدعو لتنفيذ اتفاقية تشجيع الاستثمارات المتبادلة مع ماليزيا