تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعرف على الوزراء الجدد بالحكومة المغربية

تعرف على الوزراء الجدد بالحكومة المغربية
العاهل المغربي الملك محمد السادس مع التشكيل الجديد للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني

 

مباشر: اعتمد العاهل المغربي الملك محمد السادس التعديلات الوزراية الجديدة بالحكومة المغربية.

وضمت الحكومة الجديدة 23 وزيرا بالإضافة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بينهم 6 وزراء جدد، بدلاً من 39 حقيبة وزارية بالحكومة السابقة، وفقاً للموقع الرسمي لرئاسة الحكومة.

واشتملت قائمة الوزراء الجدد، على وزير العدل محمد بنعبد القادر، ووزير الصحة خالد آيت الطالب، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان نزهة بوشارب، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي، ووزير الثقافة والشباب والرياضة والناطق الرسمي باسم الحكومة الحسن عبيابة، ووزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز.

واحتفظ وزراء الداخلية، والخارجية، والاقتصاد، والصناعة والتجارة، والتجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والطاقة والمعادن، والأوقاف،والتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والفلاحة والصيد البحري، بينما حلت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي جميلة المصلي، بدلاً من وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية بالحكومة السابقة.

وكلف الملك محمد السادس، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني خلال خطابه للشعب في الذكرى العشرين لجلوسه على العرش نهاية يوليو / تموز الماضي، برفع مقترحات لتجديد وتعديل مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، على أساس الكفاءة والاستحقاق.

الوزراء الجدد

وزير العدل

محمد بنعبد القادر عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والذي كان يشغل منصب وزير منتدب لدى رئيس الحكومة مكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية.

حصل على الاجازة في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط، وماستر في علوم الاتصال والاعلام من الكلية ذاتها وماستر في الدراسات الدبلوماسية المعمقة من كلية الحقوق بالرباط، وعلى شهادة التخصص للسلك الدولي “التفاوض الدولي” من المدرسة الوطنية للإدارة بباريس.

عمل بنعبد القادر مفتشا ممتازا بوزارة التربية الوطنية، كما شغل عدة مناصب كرئيس ديوان وزير إعداد التراب الوطني والماء والبيئة (2002-2007) ومكلفا بالدراسات لدى وزير التربية الوطنية (2008-2009).

واشتغل كذلك كاتبا عاما للجنة الوطنية المغربية للعلوم والثقافة وعضوا للمجلس التنفيدي لمنظمة الايسيسكو، وقد تم تعيينه سنة 2009 مديرا للتعاون الدولي والتعليم الخاص بوزارة التربية الوطنية.

وزير الصحة

خالد آيت الطالب شغل منصب مدير المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس منذ 21 يونيو/ حزيران 2018.

كما تم تعيين خالد آيت الطالب قبل أسابيع كاتبا عاما لوزارة الصحة في النيابة إثر إقالة الكاتب العام لوزارة الصحة هشام نجمي من منصبه.

كما انتخب خالد آيت الطالب رئيسا لتحالف المراكز الاستشفائية الجامعية في المغرب خلال الجمع العام التأسيسي لهذه الهيئة الجديدة، ويعتبر من الأطر الطبية المشهود لها بالمفاءة في هذا المجال.

وزيرة الإسكان

نزهة بوشارب خريجة جامعة محمد الخامس بالرباط شعبة تدبير الموارد المائية، وحاصلة على شهادة الدكتوراة في البيئة والتنمية المجالية من المدرسة المحمدية للمهندسين.

حصلت بوشارب على شهادة من المعهد العالي للتجارة و إدارة المقاولات ESCAE وشهادة في الإدارة العامة و القيادة من أكاديمية القيادة بألمانيا.

وتقلدت بوشارب عدة مناصب للمسؤولية، إذ اشتغلت كمديرة عامة لمجموعة من الشركات المتخصصة في الآستشارات والهندسة، وكخبيرة آستشارية لدى العديد من الإدارات الوزارية حيث أني شاركت في إعداد مجموعة من الدراسات الاستراتيجية و البرامج التنموية و القطاعية.

بوشارب اشتغلت أيضا كخبيرة لذى البنك الدولي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، البنك الإسلامي للتنمية لمواكبة العديد من المشاريع الوطنية الجهوية والمحلية في مجالات التنمية المستدامة ،مكافحة التلوت  ،تدبير وتثمين الموارد الطبيعية و التغيرات المناخية .

وزيرة السياحة

نادية فتاح العلوي تنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، هي خبيرة في التأمين وبرز إسمها على الصعيد الإفريقي في مجال المال والأعمال، إذ اختارتها شركة سهام التي تدير 56 شركة تابعة لها في 26 دولة، على رأس إدارتها.

الوزيرة الجديدة هي خريجة HEC Paris، بدأت مسيرتها المهنية عام 1997 في فرنسا، لدى آرثر أندرسن، والتحقت بمجموعة سهام للتأمين، حيث صعدت بين المناصب إلى أن عينت في منصب رئيسة مجلس إدارة سهام في عام 2017.

والعلوي هي أيضا مؤسسة ومديرة Club des Femmes au Maroc وعضو في الشبكة الدولية "Women Corporate Directors".

وزير الثقافة والناطق الرسمي باسم الحكومة

الحسن عبيابة من مواليد رأس العين بنواحي مدينة سطات، أكاديمي وعضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري، والمتحدث الرسمي السابق باسم الحزب.

حصل على شهادة الإجازة في الجغرافيا وشهادة الماجستير في الجغرافيا الاقتصادية عام 1987، ودرجة الدكتوراه في الدراسات الجيوسياسية ودكتوراه وطنية في الموارد البشرية عام 2010 من جامعة محمد الخامس بالرباط.

وتلقى عبيابة  دورات تكوينية في كل من الولايات المتحدة في برنامج القيادات السياسة، ودورات تكوينية في الاكاديمية الألمانية لتكوين الاشراف على البرامج التنموية وتكوين حول التدبير والقيادي، كما تلقى أيضا  دورات تكوينية في الولايات المتحدة في تدبير المفاوضات.

وتقلد عبيابة منصب رئيس مركز ابن بطوطة للدراسات الاستراتيجية، ودرس في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وفي أبريل/ نيسان 2018، تم انتخابه رئيسا للاتحاد الليبرالي العربي في الأردن، كما شغل منصب مدير عام للمدرسة السعودية بالرباط التابعة لوزارة التربية والتعليم بالسعودية، بجانب تأليفه العديد من الكتب.

 

وزير الشغل والإدماج المهني

محمد أمكراز محامي بهيئة أكادير و العيون، حاصل على الماستر في قانون الأعمال.

تقلد عدداً من المهام والمسؤوليات داخل شبيبة العدالة والتنمية، من بينها عضو المكتب للشبيبة، رئاسة اللجنة المركزية للمنظمة، ورئاسة المؤتمر الوطني السادس للشبيبة، وكاتبا وطنيا للشبيبة.

كما تم انتخابه برلمانيا خلال الولاية السابقة ضمن لائحة الشباب، وكان عضوا بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، رئيس فريق مستشاري حزب العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة، ومستشار جماعي ببلدية أكادير، عضو المكتب التنفيذي لجمعية محامون من أجل العدالة.

 

ترشيحات:

العاهل المغربي يبحث ملف التعديل الوزاري مع رئيس الحكومة

العاهل المغربي يدعو لتعديل وزاري

العاهل المغربي يقرر تشكيل لجنة لوضع نموذج جديد للتنمية

الحكومة المغربية: 2.9 % نمواً متوقعاً في 2019

الاستثمارات المغربية بالخارج تقترب من 6 مليارات درهم

الاستثمار الأجنبي بالمغرب يتراجع في 8 أشهر

الدين العام الخارجي بالمغرب يقترب من مستويات قياسية