TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسهم السوق الرئيسي تصعد ببورصة الكويت وسط تراجع وتيرة التداولات

أسهم السوق الرئيسي تصعد ببورصة الكويت وسط تراجع وتيرة التداولات
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً في مستهل تعاملات الأسبوع، الأحد، حيث صعد المؤشر العام 0.28 بالمائة، وارتفع المؤشران الأول والرئيسي بنسبة 0.21 بالمائة و0.48 بالمائة على الترتيب.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم 54.9 بالمائة لتصل إلى 13.17 مليون دينار مقابل 29.18 مليون دينار بالجلسة السابقة، كما انخفضت أحجام التداول 39.2 بالمائة إلى 84.91 مليون سهم مقابل 139.71 مليون سهم يوم الخميس الماضي.

وسجلت مؤشرات 9 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة التكنولوجيا بنسبة كبيرة اقتربت من 20 بالمائة، بينما تراجع قطاعان فقط، وهما النفط والغاز والتأمين بنسبة 0.09 بالمائة و0.53 بالمائة على التوالي.

وجاء سهم "الأنظمة" على رأس القائمة الخضراء بنمو نسبته 19.61 بالمائة، فيما تصدر سهم "أسمنت أبيض" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 14.5 بالمائة.

وحقق سهم "الكويت الدولي" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 3 ملايين دينار تقريباً متراجعاً عند الإغلاق 0.37 بالمائة، بينما تصدر سهم "عقارات الكويت" نشاط الكميات بتداول 26.2 مليون سهم مرتفعاً 1.44 بالمائة.

مُحلل: سيولة السوق الرئيسي شهدت تحسناً ملحوظاً.. وانفراجة الأزمة التجارية ساهمت في الصعود

وتعليقاً على جلسة اليوم، قال المُحلل الفني لسوق المال مراد الدمغي لـ"مباشر"، إن التداولات اليوم تركزت بشكل كبير على أسهم السوق الرئيسي وحاز سهم "عقارات الكويت" على أكثر من 30 بالمائة من الكميات.

وأوضح الدمغي أن سيولة أسهم السوق الرئيسي اليوم شهدت كذلك تحسناً ملحوظاً مقارنة بـالجلسات السابقة، حيث استحوذت الأسهم على نحو 32.5 بالمائة من سيولة البورصة الكويتية ككل.

وتابع: "في المجمل، كان لارتفاع السوق الرئيسي اليوم العام الأكبر في صعود المؤشر العام، لكن لا يمكن أن نغفل عن ارتفاعات السوق الأول مع صعود 12 سهماً مدرجاً ضمن مكونات الأخير بصدارة (ميزان)".

كما أرجع الدمغي صعود البورصة الكويتية اليوم لعامل سياسي مهم وهو الانفراجة الأخيرة في الحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، التي انعكست نتائجها على معظم أسواق المنطقة اليوم.

وأشار إلى وجود مُحفز آخر للصعود اليوم ألا وهو النتائج المالية الفصلية للشركة عن الربع الثالث من العام الجاري، التي بدأت بشائرها في الأسبوع الماضي وخاصة على مستوى البنوك ممثلة في نتائج "الكويت الوطني" و"بوبيان".

وقال الدمغي إن النتائج مُحفز أساسي للأداء، وتوالي إفصاح الشركات المدرجة بالبورصة عن نتائج إيجابية سيكون له مردود جيد على أداء المؤشرات وحركة التداولات بشكل عام.

فنياً، أوضح الدمغي أن المؤشر العام للبورصة تجاوز مقاومة عند مستوى 5720 نقطة وأصبح يواجه مقاومة أولى عند النقطة 5757 ثم 5776، تليها النقطة 5795، قبل اختبار الحاجز المئوي الهام 5800 نقطة.

ترشيحات:

الكويت.. التداولات العقارية في يوليو الأعلى خلال 2019

الرئيس التنفيذي في "كيبيك" يكشف تطورات مشروع مصفاة الزور

مقترح برلماني لإنشاء مصنع معالجة النفايات بالكويت

إحالة قيادي بـ"الصحة" الكويتية للنيابة لتسهيله استيلاء المال العام

6 مقترحات لتوطين العمالة بالجمعيات التعاونية بالكويت

محافظ المركزي: الكويت في وضع أفضل لتجاوز التحديات الاقتصادية

3 شركات عقارية تتنافس على تطوير سوق تجاري بالكويت

أسهم العقارات والخدمات المالية تصعد ببورصة الكويت صباحاً