تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت.. التداولات العقارية في يوليو الأعلى خلال 2019

الكويت.. التداولات العقارية في يوليو الأعلى خلال 2019
عقارات في الكويت

الكويت - مباشر: تخطت التداولات العقارية في الكويت حاجز 486 مليون دينار بنهاية يوليو/تموز 2019 وهي الأعلى خلال العام الحالي، مُسجلة زيادة 71 بالمائة عن قيمتها في يونيو/حزيران الماضي، مدفوعاً بأداء قوي لمختلف القطاعات العقارية.

وبحسب تقرير بيت التمويل الكويتي "بيتك"، والذي تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأحد، كان القطاع العقاري التجاري أكثرها نشاطاً خلال يوليو مُقترباً فيه من ضعف مستواه مع زيادة شهرية قدرها 92 بالمائة عن يونيو/حزيران، يليه قطاع السكن الخاص الذي سجل زيادة مقاربة أيضاً.

كما لاحظ التقرير قوة التداولات العقارية على قطاع الشريط الساحلي خلال يوليو/تموز، حيث لاحظ زيادة شهرية كبيرة لعدد التداولات العقارية مسجلاً 747 صفقة بزيادة 54 بالمائة عن يونيو/حزيران؛ مع ارتفاع لافت لعددها بجميع القطاعات العقارية باستثناء التجاري الذي سجل عدد تداولاته تراجعاً شهرياً في يوليو/تموز 2019.

وارتفع مؤشر متوسط قيمة الصفقة الإجمالية في يوليو/تموز 20 بالمائة على أساس شهري، برغم ذلك الارتفاع إلا أنه لم يصل لمستويات نفس الشهر العام الماضي منخفضاً بنحو 10 بالمائة على أساس سنوي.

ولاحظ "بيتك" في تقريره أداء متفاوت لمؤشر الصفقات بالقطاعات المختلفة، فقد ارتفع متوسط قيمة الصفقة بالقطاع السكني والقطاعين الساحلي والصناعي على أساس شهري، بينما انخفض بالقطاعين الآخرين التجاري والاستثماري، وانعكس هذا الأداء على مسار المؤشر بالقطاعات العقارية بنهاية يوليو/تموز مقارنة بنفس الشهر من عام 2018.

ونشطت قيمة التداولات بالقطاعات العقارية المختلفة بنهاية يوليو/تموز من حيث القيمة على أساس شهري، منها السكن الخاص بنسبة ملحوظة قدرها 88 بالمائة مع زيادة كبيرة نسبتها 80 بالمائة لعدد صفقاته بالتالي ارتفع متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع بنسبة 4 بالمائة على أساس شهري.

أما تداولات القطاع الاستثماري فقد سجلت زيادة قيمتها 28 بالمائة مصحوبة بزيادة لعددها 37 بالمائة. وبرغم ذلك تراجع متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع على أساس شهري 6 بالمائة، في حين ارتفعت قيمة تداولات القطاع التجاري 92 بالمائة برغم انخفاض عدد صفقاته 12 بالمائة؛ إلا أنه ارتفع متوسط قيمة الصفقة 119 بالمائة على أساس شهري.

وعلى أساس سنوي فقد ارتفع متوسط قيمة الصفقة بالقطاع السكني 14 بالمائة؛ في حين تراجعت بالاستثماري 25 بالمائة، في الوقت الذي تراجع المؤشر بنسبة ملحوظة في القطاع التجاري بنسبة وصلت 68 بالمائة على أساس سنوي.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

محافظ المركزي: الكويت في وضع أفضل لتجاوز التحديات الاقتصادية

"الكيماويات البترولية" الكويتية تُحدِّث 23 عقداً ضمن خطتها السنوية

3 شركات عقارية تتنافس على تطوير سوق تجاري بالكويت

اليوم.. "يونيكاب" تناقش عقد قرض مُزمع توقيعه مع بنك كويتي

"الصناعة" الكويتية تُنذر 23 قسيمة صناعية وتغلق اثنتين

أسهم العقارات والخدمات المالية تصعد ببورصة الكويت صباحاً

الدينار الكويتي يتراجع أمام اليورو والجنيه الإسترليني