TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تستثمر أموالك في العقار الإماراتي بنجاح؟

كيف تستثمر أموالك في العقار الإماراتي بنجاح؟
عقارات في دبي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: حددت شركة دبليو كابيتال، إحدى شركات الوساطة العقارية في الإمارات، 3 شروط يجب توافرها لتحقيق الاستثمار العقاري الناجح بالدولة.

ووفقاً لبيان صحفي، تتضمن تلك الشروط الآتي:

1- ضرورة تحديد الميزانية المخصصة للاستثمار.

2- تحديد الغرض من شراء العقار وهل سيتم شراؤه بغرض التملك الشخصي أم للتأجير.

3- التأكد من توافر الدفعات المستحقة للأقساط في مواعيدها تجنباً للتأخير.

Image result for Dubai Real Estate

أسعار جذابة

وعن القطاع العقاري بالدولة، أكد رئيس مجلس إدارة الشركة أن الأسعار في السوق حالياً جاذبة للاستثمار.

وأوضح وليد الزرعوني، أن عملية التصحيح السعري ساهمت بشكل كبير في وصول أسعار العقارات إلى مستويات مغرية للاستثمار.

ووفقاً لتقرير المركزي الصادر مؤخراً؛ فإن أسعار العقارات السكنية في سوق دبي استمرت بتسجيل انخفاض خلال الربع الرابع 2018 بنسبة 8.4 بالمائة و6.4 بالمائة مقارنة بـالربع الرابع 2017.

وأكد الزرعوني أن ذلك دفع عدداً من المستأجرين للتحول من استئجار العقارات إلى التملك للاستفادة من المستويات السعرية الحالية.

وأشار الزرعوني  إلى أن شركات التطوير العقاري تطرح حالياً تسهيلات وحوافز لجذب المستثمرين، مع منح تسهيلات في السداد والإعفاء من بعض الرسوم.

نضج وتوزان

والمتابع للمؤشرات الرسمية يجد أن قطاع العقارات بدأ يظهر بعض النضج والتوزان وبحسب تقديرات رسمية فقد حققت إمارة دبي قيمة صفقات عقارية تقدر بـ 1.4 تريليون درهم من خلال 715 ألف استثمار تراكمي أجراها 374 ألف مستثمر حتى الآن من العام.

وتحديداً خلال الربع الثاني من العام الجاري ففي دبي بات متوسط أسعار المبيعات والإيجارات مناسباً أكثر بمعظم الفئات. حيث إن العائد الإيجاري سجل تتراوح ما بين 6 بالمائة و10  بالمائة في مختلف المناطق؛ مما أدى بدوره لاجتذاب 11 ألف مستثمر جديد ، إضافة 16 ألف مستثمر مسبق بسوق دبي العقاري.

و"العائد الإيجاري" هو الذي يقيس معدل عائد الدخل على التكلفة، المرتبط بالاستثمار العقاري.

Image result for Dubai Real Estate

تقدم ملحوظ

وحقق القطاع العقاري تقدماً ملحوظاً في مؤشرات التنافسية العالمية، وقدمت دولة الإمارات في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال 2019، أداءً متميزاً وتقدمت 10 مراكز في الترتيب ضمن 190 دولة حول العالم، ووصلت إلى المركز 11 عالمياً مقارنة بالمركز 21 عالمياً في عام 2018.

وظهرت تلك المؤشرات الإيجابية نحو قطاع العقارات في دبي، مع انطلاق مؤتمر سيتي سكيب "أكبر فعالية عقارية بالشرق الأوسط وقرب انطلاق معرض إكسبو دبي 2020.

ضبط الإيقاع

والقطاع العقاري بإمارة دبي يأخذ أهمية كبرى من الجهات المسؤولة كقطاع ذو ثقل بالاقتصاد الوطني وتحديداً منذ مطلع الشهر الماضي وذلك بعد أن دعا نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبي  إلى ضبط إيقاع المشاريع العقارية لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

وأكد الشيخ محمد بن راشد حينها على ضرورة وجود مشاريع نوعية وأفكار استثنائية في الفترة المقبلة للدفع باقتصادنا نحو القمة، وتلك الرسالة تعتبر في الترتيب الرابع بين رسالة الموسم الجديد التي أطلقت مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي.

وعلى إثر تلك التوجيهات، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تشكيل لجنة عليا للتخطيط العقاري في دبي بهدف تحقيق توازن في القطاع العقاري برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، وعضوية كبار المطورين العقاريين بدبي.

ومنذ إنشاء اللجنة العقارية العليا "وهي أحد قرارات وتوجيهات "بن راشد" مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، ارتفعت المعاملات العقارية بإمارة دبي بنسبة 134 بالمائة.

إكسبو دبي

وظهرت تلك المؤشرات الإيجابية نحو قطاع العقارات في دبي، مع انطلاق مؤتمر سيتي سكيب "أكبر فعالية عقارية بالشرق الأوسط الشهر الماضي وقرب انطلاق معرض إكسبو دبي 2020.

ومعرض إكسبو الدولي أحد أكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل 5 أعوام، ويستمر لمدة 6 أشهر، ويشارك فيه هيئات حكومية، ومؤسسات، وشركات دولية للترويج لإنجازاتها، ومنتجاتها، وأفكارها، وابتكاراتها، وسمعتها.

وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021.

ترشيحات:

تراجع أسعار الفلل بدبي 3%