تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تستثمر 200 مليون دولار بسكة حديد صينية

الكويت تستثمر 200 مليون دولار بسكة حديد صينية
قطارات فائقة السرعة في الصين

الكويت - مباشر: كشف موقع "caixinglobal" عن مساهمة الهيئة العامة للاستثمار الكويتية بمبلغ 200 مليون دولار في صندوق استثمار سكة حديد عالي السرعة بالصين، بتنظيم من قبل البنك الاستثماري الصيني "CICC".

ووفقاً لبيان صادر عن "CICC Capital"، فإن "هيئة الاستثمار" تعتبر أول مستثمر أجنبي في شبكة السكك الحديدية عالية السرعة الحديثة في الصين، مع تطلع الصين إلى جلب المزيد من الأموال الخاصة في نظام يكلف بناؤه مليارات الدولارات.

وسيستثمر الصندوق في خط طوله 300 كيلومتر يربط بين جينان وتشينغداو، المدينتين الرئيسيتين في مقاطعة شاندونغ بشرق الصين، كما سيحصل على 7.16 في المئة من حصة خط السكك الحديدية مقابل الاستثمار.

من جانبه، أشار رئيس مجلس إدارة "CICC Capital"، دينغ وي، إلى أن المشروع يمثل المرة الأولى التي يشارك فيها مستثمر أجنبي كبير في تمويل شبكة السكك الحديدية الفائقة السرعة في الصين، والتي تضم الآن نحو 30 ألف كيلومتر من المسار، معرباً عن الثقة الكبيرة في تحقيق المشروع للأرباح.

وبحسب الموقع، فإن هذا الاستثمار يعتبر الثاني بالنسبة لبنك "CICC" في شبكة السكك الحديدية عالية السرعة في الصين، بعد خط سابق يربط بين مدينتي شانغهاي وهانغتشو الساحليتين.

وأوضح الموقع أن بكين شجعت الاستثمار الخارجي في مثل هذه المشروعات في محاولة لتخفيف عبء الديون على المشغل المملوك للدولة لشبكة السكك الحديدية عالية السرعة.

وفي خطوة مماثلة منذ عامين، وقّعت مجموعة مستثمرين بقيادة "فوسون غروب"، عملاق الأسهم الخاصة، اتفاقية لإطلاق أول خط سكة حديد يسيطر عليه القطاع الخاص في مقاطعة تشجيانغ بشرق الصين.

وفي محاولة مشابهة لتخفيف أعباء ديونها، تخطط مشغل السكك الحديدية، شركة السكك الحديدية الصينية، تقديم عرض عام أولي لخط السكك الحديدية عالي السرعة من شانغهاي إلى بكين.

وأفادت الشركة في فبراير/شباط الماضي بأنها استعانت بمستشار مؤسسي رسمي للإدراج العام المخطط للخط؛ وذلك بهدف استكمال العمل الداعم للاكتتاب العام خلال نهاية السنة الحالية.

ترشيحات:

اليوم.. لجنة "المالية" بالبرلمان الكويتي تستكمل بحث "الاستبدال" و"الأمثال"

بورصة الكويت تطلق اليوم "الأمر المتطابق" في التداول

بورصات الخليج.. انفراجة الأزمة التجارية تبشر بانتعاشة