TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التجارة المصرية تبحث التعاون الصناعي والاستثماري مع وفد سويسري

التجارة المصرية تبحث التعاون الصناعي والاستثماري مع وفد سويسري
جانب من اللقاء

 

القاهرة – مباشر: أكد وزير التجارة والصناعة عمرو نصار، حرص الحكومة المصرية على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع سويسرا خاصة وان البلدين ترتبطان بعلاقات اقتصادية وتاريخية تمتد لأكثر من 40 سنة.

وأشار الوزير إلى الفرص الاستثمارية الضخمة أمام رؤوس الأموال السويسرية خاصة في المجالات الصناعية والخدمية ومشروعات الطاقة والطاقة المتجددة، فضلا عن إمكانية للاستفادة من الخبرات الصناعية السويسرية المتطورة في عدد من الصناعات ونقلها للصناعة المصرية.

ونوه بما يلقاه عدد كبير من المنتجات السويسرية من رواج وقبول كبير بالسوق المصري والأسواق الإقليمية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها الوزير مع السفير ريمون فورير رئيس قسم التعاون الاقتصادي والتنمية بوزارة الدولة السويسرية للشئون الاقتصادية.

وذكرت وزارة التجارة المصرية في بيان اليوم، أن اللقاء تناول مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك. 

ولفت وزير التجارة إلى أهمية العمل على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وسويسرا ودول القارة الافريقية خاصة وان العام الجاري هو عام ترأس مصر للاتحاد الأفريقي.

وأشار إلى انه تم وضع خطة مستدامة للتنمية الاقتصادية الافريقية ترتكز على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية وإقامة صناعات افريقية حقيقية للاستفادة من الموارد الطبيعية للقارة.

 وأضاف أن هناك فرصة لإنشاء مشروعات مصرية سويسرية مشتركة بالسوق الأفريقي في مجالات الصناعة والتجارة والمراكز اللوجيستية وبيوت التجارة، لافتاً الى أهمية تشجيع القطاع الخاص السويسري لضخ المزيد من الاستثمارات السويسرية بالسوق المصري بصفة خاصة والسوق الأفريقي بصفة عامة

 

ومن جانبه أكد السفير ريمون فورير رئيس قسم التعاون الاقتصادي والتنمية بوزارة الدولة السويسرية للشئون الاقتصادية، حرص بلاده على تعزيز مشروعات التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر.

وأضاف أن سويسرا تتطلع لتنفيذ المزيد من مشروعات التعاون المشترك الجديدة مع الحكومة المصرية والتوسع في المشروعات الحالية في مختلف الميادين

 ولفت إلى أن مصر تمثل احدى الدول المحورية ذات أولوية للحكومة السويسرية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة افريقيا، مشيراً الى أهمية ترجمة العلاقات المتميزة بين البلدين لمشروعات تعاون ملموسة تخدم الاقتصادين المصرى والسويسرى على حد سواء.

وأشار الى ان سويسرا تنفذ عدد من المشروعات التنموية الناجحة في مصر يأتي على رأسها مشروعات التنمية الخضراء وبرنامج المناطق الصناعية البيئية وبرنامج الإنتاج الانظف، لافتاً الى أهمية تفعيل العمل المشترك لتسريع وتيرة تنفيذ هذه المشروعات وتحقيق الأهداف المنشودة منها.

وأضاف ان وزير الاقتصاد السويسري سيقوم بزيارة هامة للقاهرة مطلع العام المقبل على رأس وفد كبير من رجال الاعمال وممثلي الشركات السويسرية تستهدف تعزيز التعاون الاقتصادي المستقبلي بين البلدين واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المصري خاصة في ظل خريطة الاستثمار الصناعي التي أطلقتها الحكومة المصرية.

وذكر أن مصر تحظى بأهمية خاصة لمجتمع الاعمال السويسرى خاصة وأنها تمثل بوابة صناعية وتصديرية رئيسية للقارة الافريقية.

وبدوره قال السفير بول جارنييه سفير سويسرا بالقاهرة انه يجرى حالياً الاعداد لزيارة وزير الاقتصاد السويسري للقاهرة خلال شهر فبراير/شباط المقبل، بهدف استعراض عدد من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف ان الشركات السويسرية بالقاهرة تقوم بدور فاعل في تلبية احتياجات الصناعة المصرية من العمالة المؤهلة وذلك من خلال تنفيذ عدد كبير من برامج التعليم والتدريب الفني والمهنى لتمكين الشباب من الدخول لسوق العمل.

وذكر أن هذه البرامج تم تنفيذها حتى الان في قطاعات الكهرباء والمنسوجات وجارى العمل على تعميمها بعدد كبير من الصناعات المصرية.

 ترشيحات

3 قوانين على طاولة لجان النواب المصري غداً.. بينها "الجمارك"

قرار جمهوري بلجنة لتعديل قانون شركات قطاع الأعمال العام المصري

جامعة الدول العربية تنظر في خفض العلاقات الدبلوماسية مع تركيا