TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير.. توقعات بانتعاش تدريجي للسوق العقاري بالكويت الربع الأخير من2019

تقرير.. توقعات بانتعاش تدريجي للسوق العقاري بالكويت الربع الأخير من2019
الكويت

مباشر: توقع عقاریون كویتیون أن یشھد سوق العقارات المحلي بوادر انتعاش تدریجي خلال الربع الأخیر من العام الحالي بعد انتھاء فترة الصیف التي تشھد دائما حالة من الركود إضافة إلى التطورات الحاصلة في المنطقة التي أثرت على مجریات السوق خلال الربع الثالث.

وأكد العقاریون في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم السبت، أن قطاع العقارات مازال یمثل الاستثمار الآمن لكثیر من الكویتیین خصوصا أن البعض یلجأ للتداول فیه أملا بتحقیق إیرادات شبه ثابتة عبر تملك العقارات وتأجیرھا.

 وأضافوا أن العقارات في المناطق الخارجیة على الدائري السابع ما زالت تحظى باھتمام بعض صغار المضاربین في حین حافظت بعض المناطق مثل السالمیة وحولي والفروانیة على مستویات تداولاتھا بسبب ارتباط سكانھا بعقود طویلة الأمد.

 وقال أمین سر (اتحاد العقاریین) قیس الغانم ل(كونا) إن ھذه الفترة تتمیز بأن العقار التجاري شھد استقرارا في الأسعار علاوة على أن الطلب علیھ كان في مستویاته المعتادة إذ ان ھناك شریحة معینة من المشترین یقصدونھ لأنھ یتداول بمبالغ كبیرة.

 وأضاف الغانم أن القطاع الاستثماري مازال یشھد تباینا لافتا في حركتھ وھو غیر مستقر بالوقت الحاضر، متوقعا أن یستمر على نفس الحالة حتى مطلع العام المقبل.

 وأوضح أن استقرار السوق یعد عاملا إیجابیا للمستثمر الكویتي مبینا أن فترة الربع الأول من عام 2020 ستكون دلالة مھمة لأداء مؤشر القطاع الاستثماري أما القطاعات العقاریة الأخرى فمن المتوقع أن تستمر على استقرارھا خلال ما تبقى من العام الحالي.

 وفیما یتعلق بالقطاع السكني أفاد بوجود طلب متزاید على المناطق الداخلیة إضافة إلى حركة على المناطق الخارجیة في حین تشھد مناطق سعد العبدا وجابر الأحمد وأبوفطیرة العقیلة والمسایل طلبا علیھا من (صغارالمضاربین).

وفیما یتعلق بالقطاع الحرفي قال الغانم انه یشھد ایضا طلبات على عدة مناطق تتصدرھا منطقتا الشویخ والري، مشیرا إلى أن الطلب علیھما أكثر من المعروض.

 من جانبه قال المدیر العام لشركة (عذراء) العقاریة میثم الشخص، إن بعض القطاعات العقاریة شھد تراجعا ملحوظا في الطلب خلال الربع الثالث من 2019 مبینا أن القطاع السكني مر بموجة من الارتفاعات في القیمة المتداولة لبعض المساكن لاسیما القریبة من مدینة الكویت.

 وأوضح الشخص أن القطاع العقاري الصناعي مازال یشھد طلبا متصاعدا ما یمیزه عن غیره من القطاعات الاخرى مما یدل على عافیة ھذه الشریحة من العقارات التشغیلیة.

 ورأى أنه رغم الظروف التي تشھدھا المنطقة فإن القطاع العقاري یبقى آمنا مھما أثرت علیه بعض التطورات السلبیة وذلك على خلاف الاستثمارات الأخرى.

 وأشار إلى أن جزءا من السیولة المحلیة خلال فترة الربع الثالث ذھب للقطاع العقاري في حین توجھت شریحة من المتداولین الصغار التي تتلمس الأرباح المأمونة إلى أدوات استثماریة اخرى مثل ودائع البنوك لتحقیق عوائد ثابتة.

 من ناحیته وصف رئیس مجموعة (الدغیشیم) العقاریة عبدالعزیز الدغیشیم، حركة السوق خلال تلك الفترة بالجیدة مع كثرة الطلبات وشح المعروض في شتى المناطق سواء التجاري او الصناعي والترفیھي والحرفي منھا.

 ورأى أن السوق بدأ ینتعش مرة أخرى بعد فترة الركود التي صاحبت الحركة منذ بدایة العام متوقعا استمرار حالة الانتعاش حتى شھر دیسمبر/كانون الأول المقبل.

 وذكر أن العقار مازال یمثل الاستثمار الآمن لكثیر من المواطنین لتحقیق أرباح شبة ثابتة عبر السكن الاستثماري في مناطق حولي والسالمیة والفروانیة على خلاف الاستثمارات في قطاعات أخرى حیث یشوبھا بعض المخاطرة.

 بدوره قال مدیر مكتب (الدلیجان) العقاري سلیمان الدلیجان، إن السوق العقاري المحلي تأثر خلال فترة الربع الثالث من العام الجاري بسبب التطورات التي تشھدھا المنطقة "ولكن انعكاسات ھذا التأثیر كانت محدودة".

 وتوقع الدلیجان أن تصل تداولات قطاع العقار في نھایة العام الحالي الى 6ر3 ملیار دینار كویتي (نحو 12.2 ملیار دولار أمریكي).

وأشار إلى غیاب الحلول لمشكلة أسعار العقار المرتفعة "إذ تكلف الایجارات العائلة الكویتیة مابین 30 إلى 35 في المئة من الدخل" موضحا أن تكلفة الأراضي على المستثمر مرتفعة ما ینعكس على تكلفة الایجارات السكنیة والاستثماریة.

 وبحسب تقریر لبیت التمویل الكویتي تجاوزت تداولات القطاع العقاري حاجز الملیار دینار (نحو 3.3 ملیار دولار) في الربع الثاني مرتفعة 17 في المئة عن الربع السابق له وبزیادة سنویة ملحوظة قدرھا 18 في المئة.

ترشيحات

بيان سعودي بشأن انفجار ناقلة النفط الإيرانية "سابتي"

مصر تستعرض تبعات العدوان التركي على الداخل السوري والشرق الأوسط

"إتش.إس.بي.سي" يطلق صافرة إنذار مبكرة للبنوك حول العالم

على هامش جلسة طارئة..العراق يدعو لتفعيل عضوية سوريا بالجامعة العربية