تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سحر نصر: أرقام الاستثمار الأجنبي في مصر "غير دقيقة"

سحر نصر: أرقام الاستثمار الأجنبي في مصر "غير دقيقة"
وزيرة الاستثمار سحر نصر

من: أحمد علام

القاهرة - مباشر: قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن أرقام الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر غير واقعية لعدم تضمنها العديد من القطاعات، وهو ما نستهدف معالجته من خلال التعديلات الأخيرة لقانون الاستثمار.

وأوضحت سحر نصر، في تصريحات على هامش توقيع بروتوكول تعاون بين هيئتي الاستثمار والرقابة المالية اليوم السبت، أنه تم إعداد نموذج خاص يهدف إلى حصر وتجميع البيانات الخاصة بأرقام الاستثمار الأجنبي من كافة الجهات والوزارات المعنية وأيضاً عبر الوسائل الإلكترونية.

وقالت نصر، إنه من المقرر الانتهاء من تلك الإجراءات.. ونهدف إلى إعلان أرقام الاستثمار الأجنبي في مصر وفق المنهجية الجديدة في نهاية العام الجاري.

وأضافت الوزيرة أنه تمت الاستعانة بالعديد من النماذج الدولية في حصر أرقام الاستثمار الأجنبية، كما تمت الاستعانة بمنظمة الأونكتاد التي أشارت إلى أن تقديراتها لأرقام الاستثمار الأجنبي في مصر أعلى من المعلن بنحو 30%.

وذكرت الوزيرة أنه على سبيل الحصر لم تتضمن أرقام الاستثمار الأجنبي في مصر العديد من الاستثمارات التي تم ضخها في محور تنمية قناة السويس هذا بالإضافة إلى قيم الآلات والمعدات (أصول) الخاصة بالشركات هذا بجانب توزيعات أرباح الشركات الأجنبية المعاد استثمارها في مصر مرة أخرى.

وأشارت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إلى أنه تم إقرار غرامة مالية بقيمة 50 ألف جنيه على الشركات غير الملتزمة لتقديم البيانات إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وتابعت: "معظم الوزارات تجتذب استثمارات أجنبية مثل الكهرباء والبيئة والشباب والرياضة والصحة والتعليم العالي وغيرها، هذا بجانب توسعات الشركات الأجنبية خلال الفترة الماضية".

وتابعت نصر: "أن البروتوكول يأتي تفعيلاً للتعديلات الأخيرة على قانون الاستثمار، التي نص على إضافة بند 14 للمادة 74 تضمن طلب المعلومات والبيانات اللازمة لحساب أصول الاستثمار الاجنبى المباشر وغير المباشر من الجهات العامة والخاصة للأغراض الإحصائية؛ وفقاً للممارسات الدولية المعمول بها".

وأوضحت الوزيرة أن المجموعة الاقتصادية برئاسة مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قامت بمراجعة لكافة المؤشرات الاقتصادية، وتمت ملاحظة تحسن في جميع المؤشرات ما عدا مؤشرات الاستثمار الأجنبى المباشر؛ ويرجع ذلك لعدم وجود حصر كامل لأرقام الاستثمار الأجنبى المباشر، ومنها توسعات الشركات الأجنبية في مصر وأرباحها التي استخدمتها في التوسعات الجديدة، إضافة إلى الاستثمارات في محور تنمية قناة السويس، لم يتم حصرها في مؤشرات الاستثمار الأجنبى المباشر.

وكشفت بيانات رسمية، تراجع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 5.9 مليار دولار في العام المالي 2018-2019 انخفاضاً من 7.7 مليار دولار في العام المالي السابق.

وكان عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري فخري الفقي، قال إن حجم استثمارات الأجانب بأدوات الدين الحكومية بنهاية يوليو/ تموز الماضي بلغت 20.1 مليار دولار.

ترشيحات:

عاجل.. هيئة الاستثمار والرقابة المالية توقعان برتوكول لحصر الاستثمار الأجنبى بمصر

مصر توجه 7 مليارات جنيه للقرى الأكثر فقراً خلال 2019 - 2020

هبوط اضطراري لطائرة خدمات بترول في مصر