TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث..6 وزراء عرب يناقشون تطورات العدوان التركي على سوريا

محدث..6 وزراء عرب يناقشون تطورات العدوان التركي على سوريا
جانب من اللقاء التشاوري

القاهرة - مباشر: اجتمع 6 وزراء عرب من دول مصر، العراق، السعودية، الإمارات، البحرين، والأردن في لقاء تشاوري لبحث العدوان التركي على سوريا.

وأوضح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، اليوم السبت، أن اللقاء التشاوري بقصر التحرير يأتي على هامش اجتماع الوزراء العرب الطارئ لمناقشة التحرك العسكري بشمال سوريا.

وقال وزير دولة الإمارات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم: "في اجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية لبحث الاعتداء التركي على سوريا، التداعيات خطيرة على الصعيد السياسي والإنساني والعدوان التركي غير شرعي ومرفوض عربيا ودوليا، مرة أخرى تبرز ضرورة العمل العربي المشترك أمام التدخلات الإقليمية في الشؤون العربية".

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، قد استقبل اليوم، نظيره الأردني "أيمن الصفدي"، وذلك ‫في إطار التعاون والتشاور المُستمر بين الشقيقتين مصر والأردن، وفي سياق تبادُل الرؤى حول القضايا الإقليمية.

وأوضح بيان الخارجية المصرية، أن اللقاء جاء قُبيل انعقاد الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري لمناقشة العدوان التركي على سوريا.

وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين حرصا على مناقشة التطورات الخاصة بالعدوان التركي على سوريا، وتبعات تلك الخطوة الخطيرة على وحدة سوريا ومسار العملية السياسية هناك وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

كما تم التباحُث حول سُبل العمل على الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة شعبها وسلامة أراضيها.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي، عن "إطلاق القوات المسلحة التركية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري عملية نبع السلام العسكرية في شمالي سوريا لتطهير المنطقة من منظمتي بي كي كي/ واي بي جي وداعش الإرهابيتين"، حسب وصفه.

وأدانت مصر، بأشد العبارات العدوان التركي على الأراضي السورية، داعية إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، في 9 أكتوبر الجاري، إنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب في 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بناء على طلب جمهورية مصر العربية وتأييد عدة دول، وبالتشاور مع وزير خارجية العراق رئيس مجلس الجامعة على المستوي الوزاري في دورته الحالية.

وأكد، أن الاجتماع سيبحث العدوان التركي على الأراضي السورية، والذي يمثل اعتداءً غير مقبول على سيادة دولة عربية عضو بالجامعة استغلالاً للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي.

ترشيحات:

السعودية تعلن موقفها من العدوان التركي على سوريا

تركيا تؤكد مشروعية تحركها بسوريا..وتوضح أهداف عملية نبع السلام

تركيا تُعلن إطلاق عملية عسكرية شمال سوريا

5دول أوروبية تدعو مجلس الأمن لجلسة"طارئة" لمناقشة التحرك ...

مصر تدعو لاجتماع طارئ لبحث تطورات "العدوان التركي" على سوريا