TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انفراجة الأزمة التجارية وآمال صفقة البريكست محور الأسواق العالمية اليوم

انفراجة الأزمة التجارية وآمال صفقة البريكست محور الأسواق العالمية اليوم

من: أحمد شوقي

مباشر: أثارت التطورات الإيجابية بشأن انفراجة في الأزمة التجارية بين الولايات المتحدة والصين بالإضافة إلى آمال حل أزمة البريكست اهتمامات الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصل واشنطن وبكين لاتفاق تجاري جزئي في عدة قضايا مثل الخدمات المالية وشراء بكين للمنتجات الزراعية الأمريكية.

وأكد ترامب أنه المرحلة الأولى من الصفقة التي تم الاتفاق عليها سوف يتم كتابتها خلال الثلاثة أسابيع المقبلة على أن يتم البدء في التفاوض على المرحلة الثاني بعد ذلك.

وجاء هذا الاتفاق أثناء جولة من المحادثات التجارية لأكبر اقتصادين في العالم بواشنطن هذا الأسبوع تخللها الكثير من التصريحات الإيجابية بشأن التجارة.

ومن جانبه قال وزير الخزانة الأمريكي إنه لن يتم تفعيل قرار زيادة التعريفات الجمركية ضد الصين الذي كان من المفترض دخوله حيز التنفيذ الأسبوع المقبل.

مكاسب الإسترليني مع تزايد آمال صفقة البريكست

ارتفعت آمال إتمام صفقة للبريكست بعد تصريحات بريطانيا وإيرلندا حول إمكانية التوصل لاتفاق بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، مما دفع الجنيه الإسترليني ليرتفع بنحو 2 بالمائة خلال التعاملات.

وأكد دونالد تاسك أن هناك إشارات إيجابية فيما يتعلق بالبريكست، كما توقع "جي.بي.مورجان" التوصل لصفقة بشأن مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي.

مكاسب الأسهم العالمية

ارتفعت الأسهم الأمريكية بوتيرة قوية عند نهاية التعاملات، ليربح "داو جونز" نحو 320 نقطة مع التفاؤل التجاري لتسجل "وول ستريت" مكاسب أسبوعية.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن ارتفاع أسعار الواردات في الولايات المتحدة للمرة الأولى في 4 أشهر، كما صعدت ثقة المستهلكين الأمريكيين لأعلى مستوى في 3 أشهر.

كما ارتفعت الأسهم الأوروبية بأكثر من 2 بالمائة في الختام مع التطورات الإيجابية بشأن التجارية والبريكست لتسجل مكاسب أسبوعية.

وصعد "نيكي" الياباني بأكثر من 1 بالمائة في ختام الجلسة ليحقق مكاسب أسبوعية مع التفاؤل التجاري.

خسائر الذهب ومكاسب النفط

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 12 دولاراً عند التسوية مع مكاسب الأسهم الأمريكية والتفاؤل التجاري لتسجل خسائر أسبوعية قوية.

في حين ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2 بالمائة لتسجل أعلى مستوى في أسبوعين عند التسوية، بعد انفجار ناقلة إيرانية للنفط، لتحقق مكاسب أسبوعية بنحو 3.6 بالمائة.

وارتفعت منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة لأول مرة في 8 أسابيع.

ومن جانبها، خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام الجاري و2020