TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تونس..انطلاق عملية التصويت بالخارج في الجولة الثانية للسباق الرئاسي

تونس..انطلاق عملية التصويت بالخارج في الجولة الثانية للسباق الرئاسي
صورة أرشيفية

مباشر: انطلقت عملية التصويت بالدور الثاني للانتخابات الرئاسية في تونس السابقة لأوانها بالدوائر الانتخابية بالخارج، اليوم الجمعة، والتي ستتواصل إلى حتى 13 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وأوضح  نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، أن عملية الإقتراع قد انطلقت ليلة أمس وتحديدا على الساعة الحادية عشرة ليلا بمكتب سيدناي بأستراليا لتتواصل تباعا بكل من طوكيو وسيول وجاكرتا وبيكين والشرق الأوسط، وفقاً لوكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وأضاف بوعسكر، أن آخر المكاتب ستفتح أبوابها أمام الناخبين اليوم على الساعة الواحدة ظهرا في كندا وسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت، إلى أن الانتخابات الرئاسية في دورتها الثانية تجرى بـ46 دولة، موضحا أن الهيئة جهزت 384 مكتب اقتراع لاستقبال 386 ألف ناخب مسجل للانتخابات موزعين بين 177 ألف ناخب بفرنسا 2، وعدد 88 ألف بفرنسا 1، و نحو57 ألف بإيطاليا، وقرابة 35 ألف بالعالم العربي، و28 ألف بألمانيا، و29 ألف بالأمريكيتين وباقي دول أوروبا.

وتابع بوعسكر، أن عدد المراكز المخصصة للانتخابات هي 303 مركز، تتوزع بين 78 مركز بإيطاليا، و64 بفرنسا 2، و عدد 52 بفرنسا 1، و عدد 56 مركز بالأمريكيتين وباقي دول أوروبا، و46 بالعالم العربي و6 بألمانيا.

وأشار، إلى أن هيئة الانتخابات قد وضعت قرابة 1600 شخص بين أعضاء ورؤساء مكاتب اقتراع بالخارج على ذمة الناخبين لإنجاح العملية الانتخابية، إضافة إلى 23 منسقا للدول الأكثر كثافة من حيث عدد الجالية التونسية.

وفي 17 سبتمبر / أيلول الماضي، أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في تونس، منذ قليل، عن صدارة قيس سعيد ونبيل القروي للانتخابات الرئاسية، ومرورهما إلى جولة الإعادة.

وجاء أستاذ القانون الدستوري والمرشح المستقل قيس سعيد، في الترتيب الأول بالجولة الأولى للانتخابات الرئاسية، بحصوله على 18.4 بالمائة من أصوات الناخبين، تبعه نبيل القروي مرشح حزب قلب تونس بحصوله على 15.58 بالمائة من أصوات الناخبين، وفقاً للقناة الأولى الرسمية التونسية.

وحصل قيس سعيد على 620.711 ألف من أصوات الناخبين، بينما حصل نبيل القروي على 525.517 من أصوات الناخبين.

وكانت وزارة الداخلية، قد أكدت في الشهر الماضي، إيقاف نبيل القروي، المترشح للانتخابات الرئاسية ورئيس حزب "قلب تونس"، و إيداعه السجن المدني بالمرناقية وذلك تنفيذا لبطاقة إيداع بالسجن صدرت ضده عن إحدى دوائر محكمة الاستئناف بتونس.

وفي 9 أكتوبر الجاري، أذنت محكمة التعقيب التونسية بالإفراج عن "نبيل القروي"، المرشح الثاني بالدورة الثانية للرئاسة التونسية، بعد قيس السعيد من حيث عدد الأصوات.

والجدير بالذكر، أن الحملة الانتخابية الخاصة بالدور الثاني من الاستحقاق الرئاسي انطلقت يوم 3 أكتوبر لتنتهي اليوم 11 من ذات الشهر، على أن يكون غدا السبت، بداية فترة الصمت الانتخابي.

ترشيحات

عاجل.. قيس والقروي بجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التونسية

من هو المرشح الأوفر حظاً للفوز برئاسة تونس؟

حركة النهضة تدعم قيس سعيد برئاسية تونس