TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تحقق تقدماً بمؤشرات السوق المالية بتقرير التنافسية العالمي

السعودية تحقق تقدماً بمؤشرات السوق المالية بتقرير التنافسية العالمي
هيئة السوق المالية السعودية

الرياض – مباشر: قالت هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الخميس، إن المملكة حققت تقدماً ملحوظاً في المؤشرات المتعلقة بالسوق المالية في تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي للعام 2019.

وجاءت السعودية في المرتبة 36 عالميا بتقرير التنافسية العالمي لعام 2019، مقارنة بالمرتبة 39 في تقرير عام 2018.

وأضافت هيئة السوق، في بيان لها، أنه فيما يخص المؤشرات الخاصة بالسوق المالية، تحسن ترتيب المملكة في المؤشرات المتعلقة بحوكمة الشركات؛ وتقدمت 10 مراتب في مؤشر "قوة معايير المراجعة والمعايير المحاسبية" محققةً المرتبة 23، كما تقدمت مرتبتين في مؤشر "تنظيم تعارض المصالح" لتصل إلى المرتبة 21، و3 مراتب في مؤشر "حوكمة المساهمين" محققة بذلك المرتبة 2 على مستوى العالم لهذا المؤشر.

وحققت السعودية، وفقا للهيئة، قفزة في ترتيبها في مؤشري "(تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة" و"توفر رأس المال الجريء"؛ إذ صعدت 17 مرتبة في كلا المؤشرين، وذلك من المرتبة رقم 36 إلى المرتبة 19، ومن المرتبة رقم 29 إلى المرتبة رقم 12 على التوالي.

وأوضحت هيئة السوق المالية، أن هذه القفزة في تلك المؤشرات جاءت نتيجة سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها في الأعوام الأخيرة، بالتعاون والتكامل مع عدد من الجهات التنظيمية الأخرى الشركاء في تحقيق الانجازات التي قادت لهذه النتائج.

وكانت الهيئة أجرت خلال الأعوام الماضية تطويراً على لائحة الحوكمة الخاصة بالشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية؛ وذلك للمساهمة في تنظيم العلاقة بين المساهمين ومجلس إدارة الشركة من جهة، ومجلس الإدارة وفريق الإدارة التنفيذية والأطراف ذات العلاقة من جهة أخرى، واهتمت كذلك بحقوق المساهمين في تلك الشركات.

وأولت الهيئة حوكمة الشركات في السوق المالية اهتماماً كبيراً منذ نشأتها، إذ سعت إلى إرساء المعايير الدولية في مجال الحوكمة وتعزيز الممارسات الرشيدة في تطبيقها تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

وشهدت الفترة الماضية عدداً من المبادرات التي تستهدف تعزيز تطبيق الحوكمة، من بينها تعزيز دور الأعضاء المستقلين في مجالس إدارة الشركات المدرجة، وتحسين إفصاحات مؤسسات السوق.

وأتاحت الهيئة بالتنسيق مع شركة السوق المالية السعودية "تداول" التصويت الإلكتروني في اجتماع الجمعيات العامة للشركات المدرجة، الأمر الذي أتاح لصغار المساهمين المشاركة في أعمال الجمعيات بصورة كبيرة مما أدى ارتفاع نسبة المشاركة في التصويت على قرار الجمعيات العامة.

ومن جانب آخر، ساهمت الهيئة في تحسين ترتيب المملكة في مؤشر "تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة" ومؤشر "توفر رأس المال الجريء"؛ من خلال عدة إجراءات قامت بها خلال الفترة الماضية، ومنها التصريح لعدد من الشركات لتجربة مختبر التقنية المالية (فينتك).

الصورة

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. مؤشرات السعودية في تقرير التنافسية العالمي لـ2019

السعودية تحقق مستهدف تملك المواطنين للمساكن قبل الموعد المحدد (فيديو)

تابعة للسعودية للصناعات العسكرية توقع 4 مذكرات تفاهم بـ"جيتكس 2019"

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي بأكثر من 3% خلال2020

الشورى السعودي يناقش تعديل مواد بنظام وثائق السفر والأحوال المدنية

إنفوجرافيك.. الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطيات الذهب

السعودية.. بدء العمل رسمياً بلائحة رسوم تقديم منتجات التبغ

إنفوجرافيك.. الجنسيات الأكثر حصولاً على التأشيرة السياحية للسعودية

وزارة النقل: السعودية الأولى عالمياً بمؤشر ربط شبكة الطرق

السعودية تعتمد تشغيل شبكات نقل عام بالحافلات

السعودية تُعلن الحد الأقصى لمنفعة السائح بوثيقة التأمين الصحي