تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي بأكثر من 3% خلال2020

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي بأكثر من 3% خلال2020
مدينة الرياض السعودية

الرياض - مباشر: توقع البنك الدولي أن يتباطأ نمو الاقتصاد السعودي خلال العام 2019، مشيراً إلى أن تلك التوقعات أعلى من التقديرات السابقة على الهجوم على منشآت نفطية سعودية في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال تقرير البنك الدولي إن الهجمات على المنشآت النفطية السعودية في سبتمبر/ ايلول الماضي رفعت أسعار النفط بشكل ملموس في البداية، غير أن الأسعار تراجعت لاحقاً بعد أن تعهدت المملكة بتعافي الإنتاج وخفت حدة الضبابية بشأن المعروض النفطي.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يراوح سعر النفط 57 دولاراً للبرميل حتى نهاية 2021، مشيرة إلى أن تلك التوقعات أعلى من التقديرات السابقة على الهجوم على منشآت نفطية سعودية؛ وذلك بسبب المخاوف بشأن المعروض لكنها لا تزال أقل من تقديرات البنك الدولي في أبريل الماضي.

وتوقع البنك الدولي، في تقرير صادر اليوم الخميس تحت عنوان: "الارتفاع إلى آفاق أعلى.. تشجيع المنافسة العادلة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن يتباطأ النمو الاقتصادي للمملكة العربية السعودية قليلاً إلى 1.7بالمائة في عام 2019.

وحسب التقرير الصادر عن البنك فمن المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي في العام المقبل بـ3.1 بالمائة في عام 2020، و2.3 بالمائة في عام 2021.

كان البنك الدولي قد توقع في مايو/ أيَّار الماضي، أن يعوض ارتفاع الإنفاق الحكومي بالمملكة العربية السعودية تأثير تخفيضات إنتاج النفط في النصف الأول من 2019.

وأشار التقرير إلى أن متوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سوف يبلغ - 1.2 بالمائة في العام الحالي، مقابل 0.6 بالمائة في العام الماضي، مع توقعات بتراجع نصيب الفرد لـ - 0.1 بالمائة في 2020، و0.6 بالمائة في 2021.

أما على مستوى رصيد المعاملات الجارية من الناتج المحلي الإجمالي، توقع الدولي أن تتراجع نسبتها لـ 5.8 بالمائة في 2019، علماً بأنها كانت تبلغ 9 بالمائة في 2018، على أن تنمو لـ 7.1 بالمائة في العام المقبل، بنسبة 7.9 بالمائة في 2021

ترشيحات:

السعودية تُعلن إطلاق أكبر منطقة خدمات لوجستية الأسبوع المُقبل

توجيهات رئاسية بمصر لمتابعة قضية المواطن "علي أبوالقاسم" المحتجز بالسعودية

السعودية تعلن موقفها من العدوان التركي على سوريا

وكالة: انقطاع الاتصالات عن "رأس العين" السورية نتيجة الهجوم التركي

عاجل.. مصر تدعو لاجتماع طارئ لبحث تطورات "العدوان التركي" على سوريا

الليرة التركية تواصل الهبوط مع بدء العملية العسكرية في سوريا

تركيا تُعلن إطلاق عملية عسكرية شمال سوريا

السعودية.. بدء العمل رسمياً بلائحة رسوم تقديم منتجات التبغ