تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: طرح "أرامكو" والأحداث الجيوسياسية تضغط على السوق السعودي

محللون: طرح "أرامكو" والأحداث الجيوسياسية تضغط على السوق السعودي
قاعة التداول بسوق الأسهم السعودي "تداول"- أرشيفية

من: بدور الراعي

الرياض- مباشر: توقع عدد من المحللين بأسواق المال أن تضغط الأحداث الجيوسياسية على أداء سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات اليوم الخميس، إضافة إلى تأثره بكثرة الحديث عن طرح أرامكو وعدم الإفصاح عنه بشكل رسمي حتى الآن مما أدى إلى تحفظ بعض المستثمرين وتوجههم للاحتفاظ بالسيولة حتى يتمكنوا من الاستفادة بهذا الاكتتاب.

وقال المحلل بأسواق المال ريان الخراشي لـ" مباشر"، إن ترقب طرح أرامكو، يضغط على أداء السوق، في ظل ترقب المستثمرين للإعلان عن حجم الطرح، وآليات الطرح والسعر.

وأضاف أنه مع الإعلان بشكل رسمي عن الطرح في الفترة القادمة سيخفف الضغط على السوق

ومن الناحية الفنية، رجح الخراشي أن يصل المؤشر العام للسوق إلى مستويات 7600 - 7700 نقطة في الفترة المقبلة أو يتم كسر القاع السابق في حدود 7600 نقطة ويتم تشكيل قاع جديد أدنى قليلاً.

وتوقع المحلل بأسواق المال ريان الخراشي أن يستمر المؤشر في مساره الهابط إلى أن يتم الإعلان رسمياً بطرح أرامكو.

من جهته قال المحلل الفني سعد السعد لـ" مباشر"، إن ما يحدث هي عملية التقاط أنفاس لم يستفد منها سوى المضاربين فقط، مشيراً الى أن كسر خط الاتجاه التاريخي وتقاطعات سلبية على المتوسطات .

وأضاف السعد أن السوق لايزال عند قناته الهابطة، متوقعاً أن تستمر حالة التراجع وكسر مستويات القاع الحالي عند مستوى 7589 نقطة إلى 7350 في الفترة المقبلة ما لم يحدث أي محفزات تحرك السوق.

وأشار إلى أن مستويات الـ 8 آلاف نقطة أصبحت صعبة في الفترة الحالية، مبيناً أن مستويات الـ 7990 نقطة هي مستوى مهم جداً، مشيراً إلى أنه من الصعب أن يصعد السوق فوق تلك المستويات مع الانخفاض في مستويات السيولة.

ولفت إلى أن تخوفات المستثمرين من أرباح الشركات للربع الثالث خاصة الشركات بقطاع البتروكيماويات.
 

من جانبه نصح المستشار المالي علي الجعفري المستثمرين بتوخي الحذر خلال الفترة القادمة أيضاً مع بداية إعلانات الشركات عن نتائج الربع الثالث من هذا العام، وذلك بالتزامن من الأداء المتباين الذي شهدته الأسواق خلال الأسبوع الماضي.

كما دعا المستثمرون لمراقبة الأسواق والأسعار للفترة القادمة مع التركيز على اقتناص الأسهم ذات التوزيعات الجيدة والأداء التشغيلي القوي والأسعار المتدنية ولا سيما مع اقتراب نهاية العام الجاري خاصة أن مكررات الربحية بالسوق تعتبر عالية.

كما أشار إلى أن كثرة الحديث على طرح أرامكو والتكهنات بآليات الطرح، أدى إلى تحفظ الكثير من المستثمرين وتوفير بعض السيولة للاستفادة من عملية الاكتتاب في الفترة المقبلة.

وأنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تعاملات جلسة أمس الأربعاء بتراجع ملحوظ، وسط هبوط شبه جماعي للقطاعات، ليسجل تراجعه الثالث على التوالي، ويهبط لأدنى مستوياته خلال عام 2019 بنسبة 1.49  بالمائة ليخسر نحو 117 نقطة، بوصوله إلى مستوى  7715.89 نقطة، وهو أدنى مستوى للمؤشر العام منذ 26 ديسمبر / كانون الأول 2018.

ترشيحات:

سوق الأسهم السعودية بأدنى مستوياته في 2019.. بعد تراجعه الثالث

السعودية.. برنامج حساب المواطن يبدأ إيداع دعم أكتوبر

توجيهات رئاسية بمصر لمتابعة قضية المواطن "علي أبوالقاسم" المحتجز بالسعودية

السعودية تعلن موقفها من العدوان التركي على سوريا

وكالة: انقطاع الاتصالات عن "رأس العين" السورية نتيجة الهجوم التركي

عاجل..مصر تدعو لاجتماع طارئ لبحث تطورات "العدوان التركي" على سوريا

الليرة التركية تواصل الهبوط مع بدء العملية العسكرية في سوريا

تركيا تُعلن إطلاق عملية عسكرية شمال سوريا

السعودية.. بدء العمل رسمياً بلائحة رسوم تقديم منتجات التبغ