TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت: نفاد الاحتياطي العام في 2023

الكويت: نفاد الاحتياطي العام في 2023
عملات كويتية

الكويت - مباشر: أكد أحد نواب مجلس الأمة الكويتية استيضاحه من المسؤولين بوزارة المالية، عن مسألة دراستهم فرض ضرائب وزيادة الرسوم والتكاليف العامة، كاشفاً عن تلقيه نفياً من المسؤولين بدراسة أي نوع من أنواع الضرائب، مؤكداً أنه لن يسمح بتمريرها ما دام رئيساً للجنة الأولويات البرلمانية.

وبحسب القبس، شدد النائب أحمد الفضل في تصريح أمس الأربعاء، على رفضه القاطع لفرض ضرائب من دون إصلاحات اقتصادية، في وقت يكثر فيه الهدر والدعوم لغير المستحقين.

وقال الفضل إن وزير المالية الكويتي، نايف الحجرف، قدم 5 سيناريوهات بجلسة مناقشة الحالة المالية للدولة وقال "في أفضل السيناريوهات سينفد الاحتياطي العام في 2023 في حال تمتعنا بأفضل أسعار النفط، لذلك نحن على دراية بسرعة نزيف الاحتياطي العام".

وزاد الفضل قائلاً: "أما ما ذكرته القبس تحت عنوان «الرسوم والضرائب على الأبواب.. وزيادة الرسوم والتكاليف العامة مقابل الانتفاع»، فقد نفته لي وزارة المالية"، مؤكداً أهمية الضرائب "كمصدر إيرادات في الدول الديموقراطية المنفتحة اقتصادياً، دون هيمنة القطاع العام على 88 بالمائة من اقتصاد الدولة كما لدينا، وهي لا تلائم أجواء الكويت الاقتصادية".

وقال: "الوقت غير مناسب لتطبيق الضرائب عندنا، ما لم يتم تحرير الاقتصاد الوطني من التبعية الحكومية"، لافتاً إلى "حاجة الضرائب إلى اقتصاد مفتوح، يكون القطاع الخاص فيه بطل المشهد، أما في وضعنا الاشتراكي هذا فيصعب تطبيقها، وهذا اقتصاد ريعي يتغذى فيه الجميع من موقع واحد، كما أن ليس لدى الحكومة جهاز لقراءة المداخيل، وهذه عراقيل علمية يجب وضعها في الاعتبار".

ولفت الفضل إلى أن اتفاقية ضريبتي القيمة المضافة والانتقائية الخليجية "لن تمر إلا بتصويت المجلس، وأعدكم إن استمررت رئيساً للجنة الأولويات بأن هذه الضرائب لن ترى النور، وأنا سأصوت ضدها لعدم إيماني بمواءمتها في الوقت الحالي"، مُستدركاً: "لسنا ضد فلسفة الضريبة كأصل اقتصادي، إنما مقوماتها غير متوفرة الآن ولا نقبل إقرارها إلا بعد توفر تلك المقومات العلمية الاقتصادية".

ترشيحات:

الكويت تتقدم 8 مراكز بمؤشر التنافسية العالمي

المرزوق: "بيتك" يسعى لاستيفاء شروط "المركزي" للاستحواذ على "الأهلي المتحد"

تحليل.. ولادة أكبر مصرف إسلامي عالمياً عبر اندماج "بيتك" و"الأهلي المتحد"

تركيا تؤكد مشروعية تحركها بسوريا وتوضح أهداف عملية نبع السلام