TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تؤكد أهمية التوصل لآلية لتنسيق ملء وتشغيل سد النهضة

مصر تؤكد أهمية التوصل لآلية لتنسيق ملء وتشغيل سد النهضة
سد النهضة - أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد وزير الموارد المائية والري المصري، تعاون مصر المستمر مع كافة دول حوض النيل في مجال السدود وإدارة الموارد المائية.

وقال محمد عبدالعاطي في بيانه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأربعاء -بشأن سد النهضة - إن السدود موجودة في دول حوض النيل، وأن مصر تشارك وتنفذ سدوداً في هذه الدول وتنزانيا، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وشدد الوزير المصري،  على ضرورة التنسيق ما بين دول حوض النيل فيما يخص المشروعات المقامة عليه فيما يخص السدود وأسلوب الملء وآلية التشغيل والإدارة، مشيراً إلى أنه تم الاستعانة بخبراء مياه مصريين بالداخل والخارج لدعم وفد التفاوض.

كما أكد، على أهمية التوصل لآلية التنسيق في ملء السد والتشغيل، لاسيما في فترات الجفاف ومراحل الملء لتوليد الكهرباء بحيث لا تؤثر بشكل جسيم على حصص مياه دول المصب ولو بمتر مكعب واحد، قائلاً "طلبنا وسيطاً دولياً للتدخل في عملية التفاوض مع إثيوبيا والسودان".

وأضاف وزيرالموارد المائية والري، أن مصر تتعاون مع دول حوض النيل وكذلك في ربط الدول الإفريقية الحبيسة بالبحر المتوسط من أجل التنمية وتقليل مستويات الفقر وتنشيط التجارة والسياحة وزيادة المشروعات المشتركة الفنية مع دول حوض النيل.

وأوضح، أن مفاوضات مصر مع أثيوبيا بدأت في عام 2008 بمشاركة البنك الدولي، بشأن بناء سد على النيل الأزرق، إلا أن إثيوبيا فاجأتنا في عام 2011 بالحديث عن بناء سد آخر وهو "سد النهضة".

وتابع: "وطالبت مصر بتشكيل لجنة دولية من أجل إعداد الدراسات اللازمة حول ملء وتشغيل وسلامة السد من الزلازل والتأثير على دول المصب، وأن اللجنة الدولية أكدت عدم السلامة وحدث تعديل في إنشاءات السد من أجل تلافي ذلك".

وقال الوزير، إنه تم تكليف شركة دولية بإعداد دراسات رفضت من جانب إثيوبيا، وكذلك تعثرت مفاوضات أسلوب ملء السد والإدارة، وكان من المقرر عقد 9 اجتماعات لم تعقد منها سوى أربعة فقط وفي سبتمبر 2015 اجتمعنا إلا أن الأحداث بالسودان عطلت الاجتماعات لبعض الوقت.

وبالنسبة لملف إدارة المياه وإستراتيجية مصر اعتباراً من سبتمبر 2016، أكد عبدالعاطي أن كفاءة استخدام المياه في مصر تصل نسبتها إلى نحو 90 بالمائة من حيث الاستفادة من المياه، في حين تصل لنحو 30 بالمائة في عدد من الدول الإفريقية.

وقال وزير الموارد المائية والري: "إن استراتيجية الدولة شملت الترشيد في الاستخدامات المختلفة للمياه وتنمية الموارد المائية ، والتوسع في إنشاء سدود حصاد الأمطار ، إننا توسعنا في مشروعات تحلية مياه البحر"، مشيرا إلى أن كافة المشروعات الجديدة التي يتم إنشاؤها على البحر المتوسط تعتمد بشكل كبير على تلك المحطات.

ترشيحات

عاجل.. الوزراء المصري يقرر خفض تكلفة التداول بالبورصة 50%

بعد خفض أسعار الغاز والبنزين.. كيف تتأثر بورصة مصر؟

التعليم المصرية تعلن شروط التقدم لـ120ألف فرصة عمل بعقود مؤقتة

الحكومة المصرية: اتخاذ خطوات "قوية" لرفع الأجور والمعاشات

النقل: المستشارة الألمانية وجهت بتسهيل حصول المصريين على تأشيرات عمل

هل المستثمرون على استعداد لـ"يوم الحساب" للدولار الأمريكي؟

ترامب يهدد بتدمير اقتصاد تركيا حال قيامها بعملية كبيرة بسوريا