TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشحن الجوي العالمي يسجل أطول موجة تراجع منذ 2008

الشحن الجوي العالمي يسجل أطول موجة تراجع منذ 2008

من: أحمد شوقي

مباشر: ذكر اتحاد النقل الجوي الدولي أن حجم الشحن الجوي تراجع للشهر العاشر على التوالي، مسجلاً أطول موجة هبوط منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008 نتيجة للحرب التجارية.

وكشف اتحاد النقل الجوي "إياتا" في تقرير صادر اليوم الأربعاء، أن الطلب على الشحن الجوي تراجع بنحو 3.9 بالمائة خلال أغسطس/آب الماضي على أساس سنوي

في حين ارتفعت سعة الشحن الجوي بنسبة 2 بالمائة على أساس سنوي خلال أغسطس/آب الماضي، بينما يتجاوز نمو الطاقة الإنتاجية الزيادة في الطلب للشهر السادس عشر على التوالي.

ولا يزال الشحن الجوي يواجه رياحاً معاكسة قوية من الحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين، فضلاً عن الضعف في بعض المؤشرات الاقتصادية الرئيسية وتزايد حالة عدم اليقين السياسي في جميع أنحاء العالم.

وأضاف التقرير أن حجم التجارة العالمية أقل بنسبة 1 بالمائة عن العام الماضي

وكانت التجارة في الدول الناشئة أقل من أداء الدول المتقدمة في معظم أوقات عام 2019، ويعزى ذلك إلى ارتفاع حساسية الاقتصادات الناشئة للتوترات التجارية، وعدم الاستقرار السياسي المتزايد والانخفاض الحاد في العملة في بعض الأسواق الناشئة الرئيسية، وفقاً للتقرير.

ومن جانبه، قال "أليكساندر دي جونياك" الرئيس التنفيذي اتحاد النقل الجوي الدولي: "مع عدم وجود إشارات على انفراج في الأزمة التجارية، يمكننا أن نتوقع استمرار بيئة الأعمال القاسية للشحن الجوي".

وقادت منطقة الشرق الأوسط تراجع الشحن الجوي حيث انخفض الطلب بنحو 6.7 بالمائة خلال أغسطس/آب الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق له، تبعتها آسيا والمحيط الهادي بنسبة 5 بالمائة.

في حين كانت أفريقيا الأسرع نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنحو 8 بالمائة خلال أغسطس/آب الماضي.