TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الليرة التركية تواصل الهبوط مع بدء العملية العسكرية في سوريا

الليرة التركية تواصل الهبوط مع بدء العملية العسكرية في سوريا

من: سالي إسماعيل

مباشر: واصلت العملة التركية هبوطها خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان بدء العملية العسكرية في شمال سوريا.

وبحلول الساعة 1:44 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت العملة التركية مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 0.3 بالمائة ليصعد الدولار إلى 5.8480 ليرة.

وكشف تقرير اليوم أن البنوك في تركيا تعمل على دعم الليرة التركية عبر بيع دولارات في مسعى لمواجهة الآثار السلبية للعملية العسكرية في سوريا على العملة المحلية للبلاد.

وكتب أردوغان في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، اليوم الأربعاء، أن القوات المسلحة التركية نظمت جنباً إلى جنب مع الجيش الوطني السوري عملية عسكرية ضد منظمات حزب العمال الكردستاني (وهي جماعة مسلحة كردية يسارية) ووحدات حماية الشعب الكردية (وهي فصائل مسلحة كردية غير معترف بها من قبل الحكومة السورية) وجماعة داعش في شمال سوريا.

وأكد أردوغان أن هدف تركيا يكمن في تدمير الممر الذي يحاول الإرهاب إنشاؤه على الحدود الجنوبية للبلاد وجلب السلام والطمأنينة للمنطقة.

ويأتي تدخل تركيا في الحدود الشمالية لسوريا بعد أقل من أسبوع من مكالمة هاتفية بين الرئيس أردوغان مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وكان ترامب هدد بتدمير اقتصاد بالكامل في مطلع هذا الأسبوع حال عدم التزامها بالحدود المسموح بها في هذه العملية العسكرية بالتزامن مع سحب واشنطن قواتها من المنطقة.

لكن ترامب بالأمس أكد أن تركيا شريك تجاري هام للولايات المتحدة كما أنها حليف هام أيضاً في حلف الناتو مع الإشارة إلى أن أردوغان سيقوم بزيارته قريباً.