تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. الجريدة الرسمية تنشر تعديلات نظام الرهن التجاري

السعودية.. الجريدة الرسمية تنشر تعديلات نظام الرهن التجاري
المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: نشرت الجريدة الرسمية بالمملكة العربية السعودية - جريدة أم القري – اليوم الأربعاء، مرسوما ملكيا يتضمن الموافقة على قرار مجلس الوزراء القاضي بإجراء تعديلات على نظام الرهن التجاري.

وتضمن المرسوم، وفقا للجريدة الرسمية، الموافقة على إجراء تعديلات على نظام الرهن التجاري، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/86) بتاريخ 8 شعبان 1439هـ.

وشملت التعديلات، تعديل تعريف "الدين أو الدين المضمون"، وتعريف "الدين الاقتصادي" الواردين في المادة (الأولى).

وأظهرت التعديلات، بحسب المرسوم الملكي، أن تعريف الدين أو الدين المضمون هو الدين، أو جزء الدين، الذي قدُم المال المرهون ضماناً له، ويشمل جميع أنواع الالتزامات، الحالية والمستقبلية، بما في ذلك الثابتة أو المعلقة على شرط، والنقدية وغير النقدية.

وتم تعديل مفهوم الدين الاقتصادي، ليصبح هو الدين التجاري أو الدين الذي يترتب على شخص غير تاجر عند مزاولته نشاطاً مهنياً أو غيره من الأنشطة التي تهدف إلى تحقيق الربح، ويشمل ذلك جميع أنواع الالتزامات، الحالية والمستقبلية، بما في ذلك الثابتة أو المعلقة على شرط، والنقدية وغير النقدية.

وأشار المرسوم الملكي، إلى تعديل الفقرة الفرعية (ب) من الفقرة (2) من المادة (الثانية)، لتكون بالنص الآتي: "ب-وصف المال المرهون"، وتعديل الفقرة (2) من المادة (الثالثة والثلاثين) ، لتكون بالنص الآتي: "2-حقوق المنشأة الاقتصادية وأصولها من المنقولات".

وتقرر تعديل الفقرة (1) من المادة الـ38؛ لتكون بالنص الآتي :"يجوز رهن جميع الأموال المنقولة المملوكة للراهن أو جزء منها أو فئة منها، ويجوز كذلك رهن أي مال منقول موصوف وصفاً عاماً وكافياً لتعيينه"، وشملت التعديلات حذف الفقرتين (4) و(5) من المادة الـ38.

ووجه المرسوم الملكي، بقيام نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ورؤساء الأجهزة المعنية المستقلة – كل فيما يخصه – تنفيذ المرسوم الملكي  .

ووافق مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، على إجراء تعديلات بنظام الرهن التجاري، الصادر بالمرسوم الملكي. 

أصدرت وزارة التجارة والاستثمار السعودية اللائحة التنفيذية لنظام الرهن التجاري، في أبريل 2018، وذلك بناءً على المادة (الخامسة والأربعين) من النظام، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/86).

وكان مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه الأسبوعي في 24 أبريل 2018، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، وافق على نظام الرهن التجاري.

والجدير بالذكر، أن لائحة الرهن التجاري اُعدت بالتنسيق مع وزارة العدل ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية.

ترشيحات:

32 شركة سعودية تستعرض منتجاتها بمعرض جايتكس بدبي

السعودية تواصل صدارتها لاحتياطيات الذهب عربياً

تقرير: تسارع وتيرة نمو القطاع غير النفطي السعودي بالربع الثاني

السعودية تتقدم 3 مراكز بمؤشر التنافسية العالمي لعام 2019

وزير العمل: التوزيع الديموغرافي لسكان السعودية قوة يتعين استثمارها

السعودية تصدر التمور للمرة الأولى إلى كوريا الجنوبية

الناصر: أرامكو تستعيد طاقة الإنتاج القصوى نهاية نوفمبر المقبل