TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رفع حظر السفر من الإمارات إلى لبنان يشعل الحجوزات

رفع حظر السفر من الإمارات إلى لبنان يشعل الحجوزات
طائرات مملوكة لمجموعة طيران الإمارات

من: محمود جمال

دبي - مباشر: ارتفعت وتيرة حجوزات السفر بين الإمارات ولبنان في غضون 24 ساعة تقريبا بنسبة تقترب من 100 بالمائة بعد القرار التاريخي بشأن رفع حظر السفر بين البلدين بعد ثلاث سنوات من الحظر.

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي عن السماح لمواطني دولة الإمارات بالسفر إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة، اعتباراً من الأمس. وياتي رفع الحظر تزامنا مع زيارة رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري الإمارات ضمن وفد لبناني، للمشاركة في "مؤتمر الاستثمار الإماراتي - اللبناني" الثاني في أبو ظبي.

وكانت الإمارات قررت منع مواطنيها من السفر إلى لبنان في فبراير من عام 2016 بعدما اعتبرت أن حزب الله  يسيطر على الوضع بالبلاد.



فرص نمو

وقال خبراء لـ"مباشر" إن القرار إيجابي بشكل كبير حيث إنه على مستوى الدولة سيزيد من الفرص التجارية والنمو والإقبال السياحي لزيارة لبنان ومن ثم سيزيد من رحلات السفر بين البلدين.

وتسير الناقلات الإماراتية إلى لبنان 44 رحلة أسبوعية ومع هذا القرار التاريخي من المتوقع أن يرتفع عدد الرحلات بالتوازي مع ارتفاع الطلب.

وأكد الخبراء أن القرار سينشط قطاع السياحة ويرفع إيرادات الشركات بهذا المجال بالدولة، لا سيما أن اللبنانين أيضاً الذين يدخلون الإمارات والعكس.

وقالوا إن القرار يأتي متناسباً مع اقتراب اقتصاد لبنان من أزمة مالية كبرى. ويواجه الاقتصاد اللبناني تحديات اقتصادية، تتمثل في ارتباك سوق الصرف المحلية، وتذبذب وفرة الدولار.ويعول لبنان على السياح الإماراتيين من أجل تدعيم اقتصاده.

Image result for emirates flights

ولفت الخبراء إلى أن رفع الحظر وأبدأ الإماراتيين اهتماما بالاستثمار فى قطاعات عدة لا سيما قطاعات الغاز الطبيعى والأمن الغذائي سيعيد النشاط الاقتصادي للبلاد.

وأشاروا إلى أن هذا القرار سينشط قطاعات الكبرى وسيساعد في انقاذ تلك البلاد من التعثر المالي.

وأتت تلك القرارت التاريخية بعد أن شارك رئيس الحكومة اللبنانية  على رأس وفد وزارى واقتصادى من بلاده فى مؤتمر الاستثمار الإماراتى – اللبنانى الذى عقد أول الأمس، بهدف تعزيز سبل التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين وزيادة فرص الاستثمار فى عدد من القطاعات الحيوية.

وأشار سعد الحريرى  في تصريحات على هامش المؤتمر الاستثماري الذى عقد فى العاصمة الإماراتية أبو ظبي إلى أن قيام الإمارات برفع الحظر عن سفر رعاياها إلى لبنان، يمثل خطوة جدية لدعم الاستثمار فى بلاده.

ويستعد لبنان لبيع سندات دولية بنحو ملياري دولار هذا الشهر، مع تخصيص السيولة التي سيتم جمعها لإعادة تمويل ديون مستحقة ودعم الأوضاع المالية العامة المضطربة.

وتنخفض احتياطيات البلاد من العملة الأجنبية، التي عادة ما كانت مرتفعة، بسبب تباطؤ تدفقات رؤوس الأموال من اللبنانيين في الخارج إلى النظام المصرفي اللبناني.

وعلى إثر تلك القرارت التاريخية، ارتفع سعر الصرف لليرة السورية فوق 1650 ليرة / دولار، مقابل 1507 بالسوق الرسمية.

وتعد دولة الإمارات أكبر شريك تجاري عربي للبنان، وسابع أكبر شريك تجاري على الصعيد العالمي، كما تأتي في المرتبة الأولى عالمياً في استقبال الصادرات اللبنانية، حيث استحوذت على 14بالمائة من صادرات لبنان السلعية خلال 2018.

وعلى الجانب الاستثماري، استقطبت أسواق دولة الإمارات استثمارات لبنانية مباشرة زاد رصيدها على 2.2 مليار دولار حتى مطلع عام 2018 بنسبة نمو سنوية فاقت 39بالمائة، وهي موزعة على قطاعات حيوية مثل القطاع المالي والعقارات وتجارة الجملة والتجزئة والصناعات التحويلية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم والخدمات اللوجستية وغيرها.

وفي المقابل، وصل رصيد الاستثمارات الإماراتية المباشرة في لبنان حتى عام 2016 إلى أكثر من 7.1 مليار دولار، شملت قطاعات مهمة أيضاً مثل عمليات الموانئ البحرية وصناعة الأدوية وخدمات تكنولوجيا المعلومات والنقل الجوي والسياحة والضيافة والأنشطة العقارية والخدمات المصرفية والطاقة والصناعات البتروكيميائية.

ترشيحات:

قرار إماراتي هام بشأن سفر المواطنين إلى لبنان

 محمد بن زايد: نقف إلى جانب لبنان لحفظ الاستقرار

 الاقتصاد الإماراتية تبحث تعزيز التعاون مع "فيتنام"

فعاليات اليوم الرابع لأسبوع "جيتكس للتقنية" بدبي (صور)

تحليل: التدخين الإلكتروني بالإمارات تحت قيود "الانتقائية"

دبي تستقطب عدداً فائقاً من السياح العرب.. والمزيد بالطريق