تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإسترليني يشهد تقلبات واسعة وسط ترقب تطورات البريكست

الإسترليني يشهد تقلبات واسعة وسط ترقب تطورات البريكست

مباشر: شهد الجنيه الإسترليني تقلبات واسعة مقابل نظرائه من العملات الرئيسة خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وسط ترقب المستثمرين تطورات البريكست.

وتأرجحت قيمة العملة البريطانية بين الصعود تارة لتقترب من 1.23 دولار قبل أن تعاود الهبوط إلى 1.21 دولار ثم تتعافى قليلاً عند 1.22 دولار.

وتأتي التقلبات الواضحة في قيمة الإسترليني وسط تقييم المستثمرين إشارات الوضع المتعلق بعملية مغادرة المملكة المتحدة عضوية الاتحاد الأوروبي مع اقتراب الموعد النهائي للبريكست.

ومن المخطط تنفيذ عملية البريكست يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لكن البرلمان البريطاني ألزم رئيس الوزراء بوريس جونسون بتمديد هذا الموعد ما لم يأتي بصفقة تحظى بالقبول.

وجاء الصعود في قيمة العملة البريطانية بعدما أفادت تقارير نقلتها صحيفة "التايمز" بأن الاتحاد الأوروبي قد يكون مستعداً لتقديم تنازلات بشأن مسألة الحدود الإيرلندية، والتي تعد النقطة الرئيسية بين الجانبين.

وعلى صعيد آخر، صرح رئيس وزراء إيرلندا "ليو فرادكار" بأنه من الصعب للغاية تأمين اتفاق للبريكست في الأسبوع المقبل.

وفي المقابل، فإن رئيس الحكومة البريطانية يؤكد مراراً بأنه سيقوم بإتمام البريكست في موعده لدرجة أنه أبدى تفضيله "للموت في حفرة عن تمديد عملية الخروج".

وكان جونسون تقدم بمقترحاته حول صفقة البريكست للاتحاد الأوروبي في الأسبوع الماضي لكن المسألة لا تزال قيد المناقشات.

وبحلول الساعة 10:31 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.1 بالمائة ليسجل 1.2207 دولار.

وكان الإسترليني ارتفع في وقت سابق من التعاملات إلى مستوى 1.2280 دولار بزيادة 0.5 بالمائة والتي كان من شأنها أن تمثل أفضل أداء يومي هذا الشهر.

وخلال نفس التوقيت، تراجعت العملة البريطانية أمام نظيرتها الأوروبية الموحدة بأكثر من 0.3 بالمائة ليرتفع اليورو إلى 0.8995 إسترليني.