TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إيرلندا: من الصعب جداً تأمين اتفاق للبريكست في الأسبوع المقبل

إيرلندا: من الصعب جداً تأمين اتفاق للبريكست في الأسبوع المقبل

مباشر: أعلن رئيس وزراء إيرلندا أنه من الصعب جداً تأمين اتفاق للبريكست في الأسبوع المقبل، مع استمرار وجود فجوات كبيرة في الموقف البريطاني.

وقال ليو فرادكار في تصريحات أمس الثلاثاء بعد إجراء محادثة هاتفية مع نظيره البريطاني بوريس جونسون "سأعمل حتى اللحظة الأخيرة بالتأكيد لتأمين ذلك الاتفاق، ولكن ليس بأي ثمن، فأعتقد بمنتهى الصراحة أنه من الصعب للغاية تأمين اتفاق في الأسبوع المقبل".

وأضاف: "ما فعلته بريطانيا في الأساس هو التنصل من الاتفاق الذي تفاوضنا عليه بحسن نية مع رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تريزا ماي طوال عامين، فما يحدث الآن كأنه تقديم نصف ما توصلنا إليه إلى الطاولة وإقناعنا بأن ذلك هو تنازل وهو ليس ذلك في الحقيقة".

وفي الأسبوع الماضي تقدم بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني بمقترحاته المتعلقة بصفقة البريكست إلى الاتحاد الأوروبي، وهي الصفقة التي أشارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى أن الاتفاق حولها "غير محتمل بشكل كبير".

وكان جونسون أعلن أن صفقته للبريكست لن تتضمن تفتيش عند أو بالقرب من الحدود الأيرلندية، قائلاً: "لندن ستحترم معاهدة السلام لعام 1998، والتي أنهت سنوات من الصراع في المقاطعة، فنحن سنحترم العلاقة ما بين بريطانيا وايرلندا الشمالية".

وفي أكثر من مناسبة أكد رئيس الوزراء البريطاني على أن البريكست سيتم سواء باتفاق أو بدونه في موعده المحدد في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.