تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق.. تكليف الادعاء العام بمهام تفتيشية في الوزارات

العراق.. تكليف الادعاء العام بمهام تفتيشية في الوزارات
اجتماع المجلس الأعلى للقضاء في العراق

مباشر: عقد رئيس مجلس القضاء الأعلى بالعراقي، فائق زيدان، اجتماعا ضم رئيس وأعضاء الادعاء العام العاملين في مقر رئاسة الادعاء العام.

وقال مجلس القضاء الأعلى، في بيان اليوم الأربعاء، إنه صدرت توجيهات من رئيس مجلس القضاء الأعلى بتكليف الادعاء العام بمهام تفتيشية للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة؛ بالتنسيق مع هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية والدوائر القانونية.

وأضاف المجلس، في بيانه، أن هذا القرار جاء بعد صدور قرار إلغاء مكاتب المفتشين العموميين.

وذكر بيان المجلس، أن المجتمعين ناقشوا مباشرة أعضاء الادعاء العام والقيام بمهام تفتيش الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، بالتنسيق مع هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية والدوائر القانونية في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، والبدء بتشخيص حالات مخالفة القانون والتعليمات إن وجدت وعرضها على محاكم التحقيق المختصة بقضايا هيئة النزاهة.

ولفت المجلس، إلى أن القضاء كان له الدور البارز في إعادة بناء دولة العراق الجديدة بعد 2003 القائمة على مبادئ الديمقراطية والحرية واحترام الدستور والقانون؛ من خلال إصدار آلاف الأحكام بحق الإرهابيين والمجرمين والفاسدين الذين حاولوا عرقلة بناء الدولة.

وأشار، إلى أن القضاء هو الملاذ الآمن لكل ذي حق ومحاسبة كل من يخالف القانون أيا كان منصبه الوظيفي، وموقعه الاجتماعي وفق الأدلة التي تعرض على القضاء ويستلزمها القانون لإدانة أي متهم فيها.

وأكد البيان، أن القضاء لم ولن يخشى من مجابهة الفاسدين والمجرمين لكن وفق الأدلة والبراهين التي يستلزمها القانون.

وشهدت بغداد ومحافظات جنوبية في العراق، في وقت سابق من الشهر الجاري، مظاهرات حاشدة مطالبة بتحسين الخدمات ومكافحة الفساد وتوفير فرص عمل أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية، الأمر الذي دفع الحكومة إلى إعلان حظر للتجوال في عدد من المحافظات.

واجتمع رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان، أول أمس، مع أعضاء المجلس رئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الإشراف القضائي، ورئيسي محكمة استئناف بغداد الرصافة، ومحكمة استئناف بغداد الكرخ.

ترشيحات:

العراق.. مجلس الوزراء يصدر 6 القرارات لتلبية مطالب المواطنين والمتظاهرين

النواب العراقي يتخذ عدة قرارات.. أبرزها إطلاق سراح المعتقلين فوراً

الرئيس العراقي يضع خارطة طريق لمعالجة الأوضاع بالبلاد

فيديو..خطاب الرئيس برهم صالح للشعب العراقي

الرئيس العراقي يستعرض الوضع الأمني مع وزيري الدفاع والداخلية

مجلس القضاء بالعراق يناقش قضايا المتظاهرين الموقوفين وعقاب المعتدين

العراق يعفي الفلاحين والمزارعين من بدلات الإيجار السنوي للأراضي الزراعية